الشريط الاخباري

«بيئة أبوظبي» وتوتال تنفذان برنامجاً بحثياً لدراسة تأثير تغير المناخ على أعشاب وأبقار البحر

نشر بتاريخ: 18-11-2018 | بيئة نظيفة
News Main Image

ابوظبي/PNN- وقّعت هيئة البيئة – أبوظبي وشركة توتال أبو البخوش اتفاقية لتنفيذ برنامج بحثي بعنوان «تأثير تغير المناخ على مجتمعات الأعشاب البحرية وأبقار البحر في إمارة أبوظبي» وذلك على هامش معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول «أديبك» المقام في أبوظبي حالياً. وأكدت الدكتورة شيخة سالم الظاهري المدير التنفيذي لقطاع التنوع البيولوجي البري والبحري في الهيئة أهمية هذه المبادرة في تعزيز فهم الهيئة لتأثير تغير المناخ على مجتمعات الأعشاب البحرية واسعة النطاق في إمارة أبوظبي التي تدعم ثاني أكبر تجمع في العالم لأبقار البحر وأكثر من أربعة آلاف سلحفاة بحرية من السلاحف الخضراء.

وأشارت إلى أنه خلال السنوات الـ 16 الماضية أدرج الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة أبقار البحر في أبوظبي ضمن قائمة الحيوانات المعرضة للانقراض وسيساعد هذا البرنامج الهيئة على اتخاذ إجراءات حاسمة للتخفيف من آثار تغير المناخ على الأعشاب البحرية وأبقار البحر وغيرها من الأنواع البحرية الأخرى وحماية هذا النظام البيئي الحيوي والهام.

يشار إلى أن مروج الأعشاب البحرية في الخليج العربي تتكوّن من ثلاثة أنواع توفر دعماً أساسياً وحيوياً لمجموعات أبقار البحر ذات الأهمية الإقليمية والعالمية إضافة إلى العديد من الأنواع البحرية الأخرى كما أنها تلعب دوراً هاماً في التخفيف من آثار تغير المناخ من خلال قدرتها على عزل الكربون.

وتهدف الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين أبقار البحر والبيئة البحرية، بما في ذلك مروج الأعشاب البحرية، وتقييم آثار تغير المناخ على مجتمعات الأعشاب البحرية في أبوظبي مع التركيز بشكل خاص على أبقار البحر والتي ستساهم بوضع خطط واستراتيجيات فعالة للتعامل مع آثار تغير المناخ والتكيف معها.

المصدر: وام.

شارك هذا الخبر!