أخبار عاجلة

“التحالف الفلسطيني لتشغيل ذوي الاعاقة” يبحث مع منظمة العمل الدولية آفاق التعاون المشترك

رام الله/PNN- بحثت التحالف الوطني الفلسطيني لتشغيل الأشخاص ذوي الاعاقة، اليوم الاثنين، مع منظمة العمل الدولية آفاق تعزيز التعاون المشترك بهدف تشغيل ذوي الاعاقة وانخراطهم في سوق العمل الفلسطيني.

جاء ذلك بمشاركة، رامي مهداوي مدير عام الادارة العامة للتشغيل ورئيس التحالف، ومنير قليبو ممثل مكتب منظمة العمل الدولية في فلسطين، وأعضاء التحالف، ويضم ممثلين عن: جمعية مرضى الثلاسيميا، ومركز جبل النجمة للتأهيل، وجمعية نجوم الأمل، والاتحاد الفلسطيني العام للأشخاص ذوي الإعاقة، ومؤسسة الأفق للتنمية الشبابية، وجمعية الشبان المسيحية، وجمعية بيت لحم للتأهيل، في مقر الوزارة.

وقال مهداوي أن التحالف يقدم رؤية واحدة في التعامل مع المؤسسات الدولية، مشيرا إلى أنه لن يكون هناك تدخل في سياسات المؤسسات، وأن العمل سيكون من خلال التشاور ما بين المؤسسات الشريكة، مؤكدا أن دور الوزارة يكمن في تطبيق قانون العمل الفلسطيني سيما توظيف نسبة لا تقل عن 5% من ذوي الاعاقة في المؤسسات الفلسطينية.

وأضاف أن التحالف يسعى لتحقيق ثلاثة أهداف، وهي: توظيف ذوي الاعاقة ضمن قانون العمل الفلسطيني، والتشغيل الذاتي لهم، والمواءمة في اماكن العمل للاشخاص ذوي الاعاقة، مؤكدا في هذا السياق على ضرورة فتح آفاق التعاون مع المنظمات الدولية، كمنظمة العمل الدولية، وذلك ضمن مبدأ الشراكة لخدمة هذه الشريحة المجتمعية المهمة.

من جهته، تحدث عوض عبيات ممثل الاتحاد العام للأشخاص ذوي الإعاقة عن التحالف، قائلا: إن فكرة التحالف جاءت نتيجة المعيقات التي تواجه ذوي الاعاقة سيما في سوق العمل، انطلاقا من أن الإعاقة قضية حقوقية، وليست قضية رعاية فقط، مشير إلى أن رؤية التحالف تقوم على خلق سوق عمل جامع للأشخاص ذوي الإعاقة، ويهدف إلى تطوير البيئة القانونية والإدارية الناظمة لحق الأشخاص ذوي الإعاقة في العمل، وزيادة نسبة العاملين من الأشخاص ذوي الإعاقة المنخرطين في سوق العمل، وتحسين ظروف العمل اللائق بهم بما ينسجم مع معايير ومقومات فلسفة ومفهوم العمل اللائق.

وأضاف عبيات أن التحالف يسعى للشراكة مع منظمة العمل الدولية لتحقيق العدالة الاجتماعية لهم وتوفير العمل اللائق لهم، من خلال تقديم الدعم الدولي للتحالف وتحقيق التمكين الاقتصادي لهم ضمن احتياجات السوق المحلي.

بدوره، قال قليبو أن منظمة العمل الدولية تحمل شعار “العدالة الاجتماعية” لجميع العمال، مؤكدا أن الأشخاص ذوي الاعاقة من أولويات عمل المنظمة باعتبارهم جزء لا يتجزأ من بنية أي مجتمع، سواء في فلسطين أو غيرها من الدول، مشيرا إلى أهمية تكاتف جهود الشركاء لوضع الاستراتيجيات والأولويات المتعلقة بذوي الاعاقة لتسهيل انخراطهم في سوق العمل الفلسطينية.

Print Friendly, PDF & Email