اسرائيل تهدد بمقاضاة شركة Airbnb وترحيب فلسطيني بقرارها شطب شقق المستوطنات لتاجيرها للسياح

بيت لحم/ترجمة خاصة PNN/ هددت الحكومة الاسرائيلية بمقاضاة شركة Airbnb الدولية التي تقوم بتاجير الشقق الخاصة في مختلف انحاء العالم الى السياح الذين يتجولون بشكل فردي في مختلف دول العالم حيث كانت الشركة قد اعلنت امس انها ستشطب كافة الشقق الاسرائيلية داخل المستوطنات الاسرائيلية الموجودة على موقعها الالكتروني لان هذه المستوطنات غير شرعية وبالتالي فان الشقق الموجودة علهيا تخالف القانون الدولي.

وفي اطار ردود الافعال على قرار الشركة قالت وزير السياحة الاسرائيلي ياريف ليفين ان قرار Airbnb بعدم نشر شقق سكنية في المستوطنات غير قانوني وستقوم الحكومة الاسرائيلية برفع دعاوى ضدها في الولايات المتحدة.

واضاف الوزير الاسرائيلي ان وزارته تدرس إمكانية فرض الضرائب على الشركة بحيث تتحمل ثمناً باهظاً للقرار.

فلسطينيا رحبت مصادر فلسطينية بالقرار الصادر عن الشركة العالمية Airb&b و وصفته بانه قرار شجاع ويساهم في تحقيق العدالة للفلسطنين في مجال مهم من المجالات الا وهو السياحة كما انه يعكس اهمية كبرى لتطبيق القانون الدولي.

و رحب الدكتور صائب عريقات امين سر اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير بقرار الشركة واضفا القرار بانه يمثلخطوة إيجابية أولية.

وقال عريقات في بيان صحفي صادر عن مكتبه وتلقت ال PNN نسخة منه كان من المهم بالنسبة لـشركة  Airbnb أن تلتزم بموقف القانون الدولي بأن إسرائيل هي القوة المحتلة وأن المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية ، بما فيها القدس الشرقية المحتلة ، غير قانونية والتعاون معها يمثل شكلا من اشكال الجرائم المخالفة للقانون الدولي.

وكرر عريقاته دعوة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إلى إطلاق قاعدة بيانات تتضمن الشركات المستفيدة من الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي مؤكدا ان المستوطنات الإسرائيلية ليست مجرد عقبة في طريق السلام ولكنها تتحدى تعريف السلام ذاته.

من ناحيتها قالت مؤسسة هيومن رايت ووتش لحقوق الانسان الدولية ان قرار شركة Airbnb بإيقاف إدراج العقارات في مستوطنات إسرائيلية غير قانونية في الضفة الغربية المحتلة يعتبر خطوة إيجابية يجب على شركات السياحة العالمية اتباعها>

كما قالت هيومن رايتس ووتش في تقرير نشر اليوم ويتضمن 65 صفحة عن الأنشطة في المستوطنات من قبل شركتا Airbnb و Booking.com. حول عدد الشقق وفرص تناول وجبات الافطار والمبيت على الأراضي المسروقة الى جانب حالة الارض التي اقيمت عليها المستوطنات التي فيها شقق للتاجير عبر شركة Air bnb.

واشارت هيومن رايتس ووتش ان ادراج Airbnb و Booking.com للشقق في المستوطنات  يساهم في استدامتها اقتصاديًا وتساهم في تعزيز الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والممارسات التمييزية الراسخة الناجمة عن المستوطنات.

واشار التقرير الى ان الإسرائيليون والأجانب فقط كان يمكنهم استئجار العقارات في المستوطنات وبالتالي فان القرار الخاص بالشركة هو قرار صائب  داعية شركات دولية لوقف تعاملها مع المستوطنات باعتبارها مخالفة للقانون الدولي والتعامل معها يحمل الشركات اعباء قانونية واقتصاديا مستقبلا.. ،

Print Friendly, PDF & Email