أخبار عاجلة

عشراوي تحث الحكومة السلوفينية والبرلمان على الإيفاء بوعدهما الاعتراف بدولة فلسطين

رام الله/PNN- بحثت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د. حنان عشراوي، مع وزيرة الدولة السلوفينية للشؤون الخارجية ووفدا برلمانيا يمثل مجموعة الصداقة الفلسطينية في البرلمان السلوفيني ورئيس البرلمان السلوفيني كل على حدة، آخر التطورات السياسية واليات تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية.

جاء ذلك خلال زيارة رسمية قامت بها الى سلوفينيا رافقها فيها السفير الفلسطيني هناك صلاح عبد الشافي.

وناقشت عشراوي خلال لقائها مع وزيرة الدولة للشؤون الخارجية سيمونا ليسكوار، في مقر وزارة الخارجية السلوفينية، اخر التطورات السياسية والإقليمية والدولية وتأثيرها على القضية الفلسطينية وقدمت عرضا مفصلا لممارسات دولة الاحتلال الاسرائيلي وانتهاكاتها المتواصلة للقانونين الدولي والإنساني وتدميرها المتعمد لحل الدولتين وفرص السلام ومحاولاتها فرض وقائع جديدة على الارض، كما تطرقت للسياسات الأمريكية غير المسؤولة تجاه القضية الفلسطينية، وأكدت في هذا السياق على أهمية تشكيل خطاب عالمي مناهض لخطاب الكراهية والعنصرية والشعبوية.

وثمنت عشراوي خلال اللقاء، مواقف سلوفينيا الداعمة لعدالة القضية الفلسطينية وتعزيز حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير وحقوق الانسان، والتزامها بالتوصل إلى سلام عادل وشامل، وطالبت الحكومة السلوفينية الايفاء بوعدها بالاعتراف بدولة فلسطيني في القريب العاجل، كما جرى ايضا بحث العلاقات السلوفينية – الفلسطينية وأهمية تعزيز وتطوير اليات التعاون والتنسيق المشترك في جميع المجالات .

وفي وقت سابق التقت عشراوي لجنة الصداقة الفلسطينية في البرلمان السلوفيني برئاسة د. متاج تاسنر فاتوفيتش، وأكدت على عمق العلاقات التاريخية التي تربط البلدين والشعبين السلوفيني والفلسطيني، كما شكرت سلوفينيا على دعمها الشعبي والرسمي المتواصل للقضية الفلسطينية وعلى مساعداتهم التعليمية والصحية والتنموية للشعب الفلسطيني وخصوصا في قطاع غزة، وطالبت البرلمان السلوفيني بضمان تنفيذ وعد جمهورية سلوفينييا الاعتراف بدولة فلسطين في المستقبل القريب.

وتطرقت عشراوي خلال اللقاء الذي عقد، في مبنى الجمعية الوطنية في ليوبليانا ، لآخر التطورات السياسية والأوضاع الكارثية في الأراضي الفلسطينية، ودعت في هذا السياق أعضاء البرلمان السلوفيني لزيارة فلسطين والاطلاع عن كثب على معاناة شعبنا الفلسطيني جراء الممارسات الإسرائيلية، بما فيها التوسع الاستيطاني وخصوصا في القدس المحتلة ومحاولات ضمها وعزلها، والتصعيد العسكري على قطاع غزة ومواصلة حصاره، وعمليات القتل المتعمد والإعدامات الميدانية للمتظاهرين العزل وغيرها من الممارسات التي ترقى إلى جرائم حرب.

كما واجتمعت عشراوي ايضا مع رئيس مجلس النواب السلوفيني ماج ديجان زيدان، في مبنى الجمعية الوطنية في ليوبليانا، و بحثت معه آخر التطورات السياسية والإقليمية وأكدت على الحاجة الماسة إلى قيام دول اوروبا والمجتمع الدولي ككل بمساءلة ومحاسبة إسرائيل على خروقاتها المتعمدة للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

وفي ختام اللقاء، استعرض الطرفان العلاقات الفلسطينية – السلوفينية وأكدا على أهمية مواصلة تعزيز التعاون والتنسيق في مختلف المجالات.

Print Friendly, PDF & Email