اليونان ترغب بتمديد “التيار التركي” الى اراضيها

اثينا/PNN- تبدي اليونان اهتماما بتوسيع خط أنابيب الغاز “التيار التركي” ليصل إلى أراضيها، الأمر الذي سيصبح أحد المواضيع، التي سيناقشها رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس خلال زيارته إلى موسكو، يوم 7 كانون الأول/ديسمبر إلى روسيا.

وقال مصدر مطلع على التحضيرات للزيارة لوكالة “سبوتنيك” إن تسيبراس سيجري في موسكو محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء دميتري ميدفيديف.

وأشار المصدر إلى أن الأحداث الإقليمية ستحتل مكانة هامة في جدول أعمال الزيارة. ويهتم الزعيمان خاصة بمسألة سوريا وشرق البحر المتوسط وتركيا وقضية قبرص، إضافة إلى العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو وروسيا، حيث تحتفظ اليونان بموقف حازم لصالح الحوار.

وأضاف المصدر: “في مجال الطاقة، فإن اليونان مهتمة بـ”التيار التركي”، وقد اتضح ذلك خلال المفاوضات الأخيرة والخطابات الرسمية، فعلى سبيل المثال، تمت مناقشة هذه المسألة خلال الاجتماع بين نائب رئيس الوزراء يانيس دراجاساكيس والسفير الروسي لدى أثينا أندريه ماسلوف، في أوائل تشرين الثاني/نوفمبر. كما تحدث أليكسيس تسيبراس عن خط الأنابيب خلال القمة في سالونيك، يوم 15 تشرين الثاني/نوفمبر”.

كما أكد على اهتمام أثينا بالاستثمارات الاستراتيجية من جانب روسيا.

ونوه إلى أن الاستثمارات الروسية في اليونان كبيرة في مجالات المصالح غير الاستراتيجية، مثل السياحة والعقارات، لكن لابد من مناقشة الاستثمارات ذات الأهمية الاستراتيجية خلال الزيارة.

Print Friendly, PDF & Email