أخبار عاجلة

ماتيس: مفاوضات بين الحكومة اليمنية والحوثيين ستبدأ في السويد

صنعاء/PNN- قال وزير الدفاع الأميركي، جيمس ماتيس، يوم أمس الأربعاء، إن محادثات السلام بين الحكومة اليمنية والحوثيين ستعقد مطلع كانون الأول/ديسمبر في السويد.

وتابع “يبدو أنها ستكون في وقت مبكر جدا من كانون الأول/ديسمبر في السويد، وسنرى هناك الحوثيين والحكومة المعترف بها من الأمم المتحدة، حكومة الرئيس هادي”.

وأضاف ماتيس، بحسب “فرانس برس”، أن السعودية والإمارات أوقفتا العمليات الهجومية حول الحديدة وجبهات القتال لم تتغير خلال الـ72 ساعة الأخيرة.

وبحسبه “إذا كنتم تريدون إنهاء الحرب في اليمن، فعليكم العمل مع السعودية”.

وتزامنت تصريحاته مع زيارة يقوم بها مبعوث الأمم المتحدة إلى صنعاء، مارتن غريفيث، لإجراء محادثات مع زعماء الحوثيين لدفعهم للانضمام إلى محادثات السلام في السويد.

إلى ذلك، تطرق ماتيس إلى قضية مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، في القنصلية السعودية في إسطنبول مطلع تشرين الأول/أكتوبر الماضي، وادعى أنه لا يعتقد أن “CIA” أو الحكومة السعودية قد توصلتا يقينا إلى المسؤول عن الجريمة.

وكانت صحيفة “واشنطن بوست” قد كشفت، يوم الجمعة الماضي، عن مصادر مطلعة لم تُسمها، أن وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية خلُصت إلى أن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، هو من أمر بقتل خاشقجي.

Print Friendly, PDF & Email