ترامب: إسرائيل كانت ستقع بورطة لولا السعودية

واشنطن/PNN – قال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، اليوم الخميس، إن إسرائيل كانت ستقع في ورطة كبيرة لولا السعودية، وأنه يجب محاسبة العالم لأنه “مكان شرير”.

وتطرق ترامب إلى قضية اغتيال الصحافي السعودي جمال خاشقجي، خلال مؤتمر صحفي في نادي مارالاغو في ولاية فلوريدا اليوم، قائلا إن “الحقيقة هي أن السعودية تساعدنا كثيرا في الشرق الأوسط، وإسرائيل كانت ستقع في ورطة لولاها”.

وتابع أن “السعودية هي حليف هام لنا وهم يقولون إن قيادتهم العليا لم تكن ضالعة في قضية قتل خاشقجي”.

وأصر ترامب على أنه ليس هناك ما يكفي من الأدلة لاتهام ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، بقتل خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول. وقال إنه “ربما يجب محاسبة العالم لأن العالم مكان شرير”.

ورفض ترامب فكرة أن رفضه معاقبة السعوديين أكثر ستشجع حكومات أخرى على ملاحقة الصحافيين وارتكاب انتهاكات أخرى لحقوق الإنسان. وقال ترامب إن السعودية ساعدت في خفض أسعار النفط.

واتهم نواب وسيناتورات ديمقراطيون وجمهوريون ترامب بتجاهل الاستخبارات الأميركية التي توصلت إلى أن بن سلمان أمر بالقتل. ويقول ترامب إن تقرير الاستخباراك المركزية الأميركية “ليس كاملا”.

وأفاد الموقع الإلكتروني لصحيفة “حرييت” التركية اليومية، اليوم، بأن وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي آي إيه)، لديها تسجيل لمكالمة هاتفية أصدر فيها بن سلمان تعليمات “لإسكات جمال خاشقجي بأسرع ما يمكن”.

ونقلت الصحيفة عن كاتب تركي بارز، قوله إن مديرة “سي آي ايه”، جينا هاسبل، “ألمحت” لوجود هذا التسجيل خلال زيارة لأنقرة الشهر الماضي.

Print Friendly, PDF & Email