التربية تناقش تعليمات امتحان “الإنجاز” ومسار الكفاءة المهنية

بيت لحم/PNN-عقدت وزارة التربية والتعليم العالي من خلال الإدارتين العامتين للقياس والتقويم والامتحانات والتعليم المهني والتقني، اليوم، ورشة عمل موسعة لمناقشة تعليمات امتحان الثانوية العامة “الإنجاز” للعام 2019 ومسار الكفاءة المهنية الذي استحدثته الوزارة كخيار إضافي لطلبة الفروع المهنية وفرع التكنولوجيا.

وافتتح الورشة وكيل الوزارة د. بصري صالح، بمشاركة مدير عام القياس والتقويم والامتحانات د. محمد عواد، ومدير عام الإشراف والتأهيل التربوي د. شهناز الفار، ومدير عام التعليم العام يوسف عودة، والقائم بأعمال مدير عام التعليم المهني والتقني م. وسام نخلة، ومدير المدارس المهنية م. أسامة اشتية، إذ استهدفت الورشة رؤساء أقسام الامتحانات والإشراف في مديريات التربية، ومديري المدارس الصناعية.

وأكد صالح أهمية هذا اللقاء، مشدداً على ضرورة متابعة كافة التعليمات الخاصة بامتحان “الإنجاز” وتوضيحها لكافة الطلبة والمعلمين، لافتاً إلى أهمية مسار الكفاءة المهنية الذي استحدثته الوزارة والذي يعطي طلبة الثانوية العامة من الفروع المهنية وفرع التكنولوجيا خياراً إضافياً، بما يعزز مهاراتهم ويمكنهم من الانخراط في سوق العمل أو الالتحاق بكليات المجتمع المتوسطة.

وأشار صالح إلى أهمية هذا التعليمات خاصة لطلبة القدس المستهدفين من قبل الاحتلال، مشدداً على أهمية هذا اللقاء الذي يتيح الفرصة للحصول على التغذية الراجعة من الميدان التربوي والإفادة منه في عملية التطوير، مشدداً في الوقت ذاته على أهمية ملف الإنجاز وضرورة التعاطي معه بأهمية بالغة.

من جهته، شكر عواد قيادة الوزارة رعايتهم مسيرة التربية والتعليم العالي، والاهتمام بخروج امتحان الإنجاز بالصورة المُثلى، متطرقاً إلى آليات أنظمة تطوير القياس والتقويم وصولاً إلى بنك الأسئلة؛ مستعرضاً تعليمات امتحان الإنجاز للاعم المقبل، مجيباً على كافة الاستفسارات من الحضور.

بدورها، أشارت د. الفار إلى أن نظام الكفاءة المهنية يمنح الطلبة فرصة إضافية لاختيار المجالات التي تمكنهم من الانخراط في سوق العمل الفلسطيني، ويمنحهم الفرصة للالتحاق بالجامعات، لافتةً إلى أهمية ملف الإنجاز.

وفي السياق ذاته، أكد عودة على ضرورة توحيد الرؤية بما يتعلق بتعليمات الثانوية العامة، مشيراً إلى أهمية التركيز على تطوير مسار الكفاءة المهنية.

من جانبه، تطرق اشتية إلى منهجية الكفاءة المهنية ودورها في منح الطلبة حرفية عالية كل في مجاله، متناولاً أهمية هذا المسار في منح الطلبة المزيد من الفرص

Print Friendly, PDF & Email