الشريط الاخباري

وزارة الاقتصاد الوطني تناقش خلال ورشة عمل واقع قطاع الكسارات في فلسطين

نشر بتاريخ: 25-11-2018 | أقتصاد
News Main Image

رام الله- /PNN- أكدت وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة اليوم الاحد، على دور الوزارة في ضبط وتنظيم قطاع صناعة الكسارات، , اهمية النهوض به بشكل خاص والصناعات الانشائية بشكل عام باعتبارها محركاً اساسياً للقطاعات الاقتصادية الاخرى جاء ذلك خلال افتتاحها ورشة عمل نظمتها الوزارة بالتعاون مع اتحاد الصناعات الانشائية لعرض ومناقشة الدراسة الخاصة" بتحديد حجم العرض والطلب لمنتجات الكسارات في فلسطين".

وشددت الوزيرة عودة خلال الورشة التي جرت بحضور رئيس اتحاد الصناعات الفلسطينية بسام الولويل، على الاهمية التي توليها الحكومة الفلسطينية ممثلة بوزارة الاقتصاد الوطني لدعم الصناعة الوطنية عبر خلق بيئة اقتصادية وقانونية ملائمة، من خلال إصدار القوانين مثل قانون حق الضمان في المال المنقول الذي سهل الحصول على التمويل وخاصة للمنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، مشيرة الى انه يتم لعمل في الوقت الحالي تحديث قانون الشركات وقانون الملكية الصناعية.

وأضافت عودة "باشرت الوزارة في تطوير البنية التحتية الأساسية للصناعة، من أجل تخفيض تكلفة الإنتاج بما يساهم في تحسين القدرة التنافسية للقطاع الصناعي، وذلك من خلال إقامة المناطق الصناعية الجديدة وتطوير القائمة منها، وكذلــك تقديم حزمــة الحوافــز للقطـاع الصناعـي".

ولفتت الوزيرة الى ان الوزارة تعمل على تنفيذ العديد من الاستراتيجيات والبرامج الهادفة الى دعم القطاع الخاص الفلسطيني ، كالإستراتيجية الوطنية للتصدير، التي تهدف الى زيادة الصادرات الفلسطينية، بالإضافة الى إنشاء شركة المنطقة الحرة الأردنية الفلسطينية المشتركة التي ستدير المنطقة اللوجستية التي ستقدم كافة الخدمات المطلوبة للمصدرين والمستوردين من الطرفين لتسهيل عمليات التبادل التجاري.

بدوره اشاد رئيس اتحاد الصناعات الفلسطينية بسام الولويل بجهود وزارة الاقتصاد الوطني في تنمية وتطوير القطاع الصناعي في فلسطين، باعتباره أهم القطاعات المكونة للاقتصاد الفلسطيني.

من جانبه أكد رئيس اتحاد الصناعات الانشائية مصطفى الطريفي على اهمية صناعة الكسارات باعتبارها صناعة واعدة وحيوية في الاقتصاد الوطني. لافتا الى اهمية دعم وتعزيز هذا القطاع.

وأشادت مدير عام الصناعة شفاء ابو سعادة باهتمام الوزارة في تنمية الصناعة الفلسطينية بشكل عام والصناعات الانشائية بشكل خاص كونها اساس العديد من الصناعات.

وتخلل الورشة عرضا لدراسة تحديد "حجم العرض والطلب لمنتجات الكسارات في فلسطين". والتي ركزت على الظروف التشغيلية، واحتياجات السوق، وقدرة القطاع على تغطية هذه الاحتياجات، ومواطن القوة والضعف في قطاع صناعة الكسارات، بالإضافة إلى أهم التحديات والمعيقات التي تواجهه.

شارك هذا الخبر!