نتنياهو يزور تشاد قريبا لإعلان استئناف العلاقات

القدس/PNN-يعتزم رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، زيارة تشاد قريبا والإعلان عن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين. وقال بيان صادر عن مكتب نتنياهو اليوم، الثلاثاء، إنه “سيزور رئيس الوزراء نتنياهو تشاد قريبا حيث سيعلن مع الرئيس التشادي عن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين”.

واستقبل نتنياهو الرئيس التشادي، إدريس ديبي، في مكتبه صباح اليوم. وبحسب بيان مكتب نتنياهو فإن الإثنين بحثا “التهديدات المشتركة للبلدين ومكافحة الإرهاب. كما بحث مع الرئيس ديبي توسيع رقعة التعاون بين البلدين في مجالات الزراعة ومكافحة الإرهاب وحماية الحدود والتكنولوجيا والطاقة الشمسية والمياه والصحة… إلخ”. وقالت قناة “كان” الإسرائيلية الحكومية إن العلاقات بين الجانبين في الفترة الحالية تتمحور حول القضايا الأمنية وليس السياسية.

يشار إلى أن إسرائيل وتشاد أقامتا علاقات دبلوماسية بينهما في ستينيات القرن الماضي، في إطار محاولات إسرائيل التقرب لدول في أفريقيا. واعتبرت إسرائيل في حينه أن إقامة علاقات مع دول مثل تشاد، ذات الأغلبية المسلمة، سيمنع تحويل الصراع العربي – الإسرائيلي إلى صراع ديني مع العالم الإسلامي كله. وتركز نشاط إسرائيل في تشاد، وفي دول أفريقية أخرى، في تدريب قوات الأمن والشرطة التشادية.

وقطعت تشاد علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل في بداية السبعينيات، وقبل حرب تشرين أول/أكتوبر عام 1973. لكن تقارير صحفية إسرائيلية أكدت أنه على الرغم من قطع العلاقات بين الدولتين، استمر خبراء إسرائيليون في تدريب قوات في الجيش التشادي وقوات أمن في تلك الدولة، خلال الثمانينيات، وذلك خلال الحرب الأهلية في تشاد، حيث جرى إبرام صفقات أسلحة زودتها إسرائيل لتشاد.

وصل الرئيس التشادي إلى إسرائيل، أول من أمس الأحد، في أول زيارة علنية لمسؤول تشادي رفيع المستوى إلى البلاد، وذلك في إعلان لتجديد العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، علما أنه سبق ذلك زيارة قام بها وفد إسرائيلي للبلد الأفريقي بهدف تطبيع العلاقات بين إسرائيل والدولة الأفريقية المسلمة، حيث كان في استقباله في مطار بن غوريون الوزير تساحي هنغبي.

وأكد مسؤول تشادي (فضل عدم ذكر اسمه)، في حديث لـ”رويترز”، أن “الزيارة تركز على الأمن”، مضيفا أن إسرائيل أمدت جيش تشاد بالسلاح والعتاد هذا العام لمساعدته في محاربة متمردين في الشمال.

Print Friendly, PDF & Email