تخريج دورة تدريبية متخصصة في مجال صناعة السياسات العامة وإعداد أوراق السياسة التشريعية للأشخاص ذوي الإعاقة

بيت لحم /PNN/ نظمت جمعية بيت لحم العربية للتأهيل والاتحاد العام للأشخاص ذوي الإعاقة فرع بيت لحم بالتعاون مع معهد الحقوق في جامعة بير زيت وبدعم من مؤسسة cbm الألمانية دورة تدريبية متخصصة في مجال إعداد أوراق السياسات العامة وأوراق السياسة التشريعية وذلك بواقع 80 ساعة تدريبية مقسمة على 16 يومًا حيث شارك في التدريب 15 شخصًا من ذوي الإعاقة وممثلين عن مؤسسات الائتلاف الفلسطيني للإعاقة.

وتناول التدريب موضوعات بالغة الأهمية ركزت على حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تمكين المشاركين والمشاركات وتعزيز مهاراتهم في مجال السياسات العامة ومراحل صناعتها والاستراتيجيات والنظريات المتبعة في ذلك إضافة إلى السياسات التشريعية وآلياتها والعوامل المرتبطة بها بالتركيز على وثيقة قياس الأثر التنظيمي ومذكرة السياسة التشريعية.

وقد سلط المشاركون في هذا التدريب الضوء على أهم القضايا والأولويات والتحديات التي تواجه الأشخاص ذوي الإعاقة وتم بلورتها في ثلاثة أوراق سياساتية تبحث وتعالج القضايا المختارة بإشراففريق المدربين من ذوي الاختصاص.

ويعتبر هذا التدريب من التدريبات الهامة التي تلقاها الأشخاص ذوو الإعاقة وتأتي أهميته من طبيعة الموضوعات التيتم تناولها ودورها في توجيه استراتيجيات العمل المطلبي في حركة الإعاقة ورفع الوعي القانوني بحقوق هذه الشريحة. وتم تنفيذ هذا التدريب بشكل متوازٍ في كل من الضفة وغزة بالتعاون مع معهد الحقوق جامعة بيرزيت.

ويأتي هذا التدريب في سياق الجهود التي يبذلها الائتلاف الفلسطيني للإعاقة لتعزيز التوجه الحقوقي في واقع الأشخاص ذوي الإعاقة ومناصرة قضاياهم، والتحضير كذلك لعملية إعداد تقرير الظل الخاص باتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وفي ختام الدورة التدريبية تم توزيع الشهادات على المتدربين.

Print Friendly, PDF & Email