التحوّل إلى النمو الأخضر

باريس/PNN- كان موضوع الاجتماع السنوي لشبكة المعرفة للنمو الأخضر (GGKP) «الحلول الشاملة للتحوّل الأخضر»، الذي استضافته منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) في باريس. خلال الاجتماع تحدث الأمين العام للمنتدى العربي للبيئة والتنمية «أفد» نجيب صعب عن العلاقة بين تسعير الطاقة والتنافسية. واتفق مع النتائج التي توصل إليها باحثون من البنك الدولي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وجامعة برلين، أن الارتفاع المدروس لأسعار الطاقة، عندما يطبق بطريقة عادلة، يحفز الكفاءة والابتكار، ويعزز في نهاية المطاف الاقتصاد المستدام وفرص الوصول إلى نوعية حياة أفضل. كذلك تمت مناقشة نتائج تقرير «أفد» حول تمويل أهداف التنمية المستدامة في البلدان العربية. وقد شاركت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في تقرير ومؤتمر “أفد” عن تمويل التنمية المستدامة. ويُشار إلى أن «أفد» هو عضو مؤسس في GGKP.

وتناولت المواضيع التي نوقشت في الاجتماع الذي عقد على مدى ثلاثة أيام الوظائف الخضراء وأسواق العمل، وآثار النمو الأخضر على القدرة التنافسية، والآثار الاجتماعية للسياسات المناخية والاستراتيجيات الصناعية الخضراء. وسوف يستضيف المعهد العالمي للنمو الأخضر (GGGI) الاجتماع القادم في سيول، كوريا، في تشرين الأول (أكتوبر) 2019.

كما بحث صعب مع إدغار غوتيريز إسبيلاتا، وزير البيئة السابق في كوستاريكا ورئيس دورتي 2016 و2017 للجمعية العامة البيئية للأمم المتحدة (UNEA)، في توصيات مؤتمر «أفد». وناقشا كيفية دعم برنامج الأمم المتحدة للبيئة (يونيب) لتجاوز أزمة الخروج المبكر لمديره التنفيذي، النروجي إيريك سولهايم، والدور الذي يمكن أن تلعبه أميركا اللاتينية، وكوستاريكا تحديداً، في هذا الاطار.

الصور: OECD / Andrew Wheeler

Print Friendly, PDF & Email