“درع شمالي” وتنسيق أمني في اتصال نتنياهو ببوتين

القدس/PNN – أجرى رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اليوم السبت، مكالمة هاتفية مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وذلك على خلفية العملية العسكرية الإسرائيلية على الحدود الشمالية مع لبنان، والتي أطلق عليها “درع شمالي”.

وبحسب بيان صادر عن الكرملين، فإن بوتين شدد على ضرورة تطوير التنسيق الأمني بين إسرائيل وروسيا، وأيضا في ظل الوضع القائم في سورية.

وجاء أن نتنياهو أبلغ روسيا بتفصيل “العملية العسكرية” على الحدود الشمالية.

وعلى صلة، كتبت سفيرة روسيا في إسرائيل في حسابها على تويتر، أن بوتين شدد على أهمية قرار مجلس الأمن 1701، في أعقاب الحرب الأخيرة على لبنان في عام 2006.

وكتبت أن بوتين أكد مجددا على ضرورة التعاون مع قوات الطوارئ الدولية (اليونيفيل) كما دعا إلى الحفاظ على الحدود المتفق عليها بين إسرائيل ولبنان.

يذكر في هذا السياق أن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية قد حاول في الشهور الأخيرة تنسيق موعد لإجراء لقاء مع بوتين، إلا أن الأخير صرح، الشهر الماضي، أنه لم يتم التخطيط للقاء مشترك بينهما.

وكان نتنياهو وبوتين قد تحادثا بشكل مقتضب على هامش مؤتمر باريس. وبحسب بوتين، لم تتم في باريس مناقشة موعد للقاء مشترك بينما في المستقبل.

يشار إلى أن توترا في العلاقات قد نشأ بين إسرائيل وروسيا في أعقاب إسقاط الطائرة الروسية “إيليوشين 20” أثناء الهجوم الإسرائيلي على مواقع عسكرية قرب مدينة اللاذقية، في أيلول/سبتمبر الماضي.

كما تجدر الإشارة إلى أن الجيش الإسرائيلي كان قد بدأ عملية “درع شمالي” مطلع الأسبوع، بذريعة الكشف عن أنفاق لحزب الله في المنطقة الحدودية. وبحسب الجيش الإسرائيلي فإن هذه الأنفاق كانت جزءا من خطة “احتلال الجليل” التي أعلن عنها حزب الله في السنوات الأخيرة. بحسب الجيش.

Print Friendly, PDF & Email