التربية: توسيع التعاون يبن فلسطين ورومانيا في عديد المجالات التربوية والتعليمية

رام الله/PNN – أنهت اللجنة الفلسطينية الرومانية الحكومية المشتركة اجتماعاتها في العاصمة الرومانية بوخارست، أمس، والتي عُقدت برئاسة وزيري خارجية البلدين، بمشاركة وكيل وزارة التربية والتعليم العالي د. بصري صالح، وعدد من وكلاء الوزارات، وسفير فلسطين لدى رومانيا فؤاد كوكالي.

وقال وكيل التربية إنه جرى في إطار هذه الزيارة توقيع اتفاقية تعاون تربوي للسنوات القادمة بين وزارتي التربية الفلسطينية والرومانية، تتضمن التعاون في عدد من المجالات؛ أبرزها زيادة عدد المنح الدراسية المقدمة من الحكومة الرومانية لفلسطين؛ وذلك لتخصصات الطب والهندسة على مستوى البكالوريوس والماجستير والدكتوراة.

وأضاف صالح أنه تم الاتفاق على تطوير برنامج لتعليم اللغة الرومانية في واحدة أو أكثر من الجامعات الفلسطينية، وتعزيز التعاون بين الجامعات والباحثين في كلا البلدين، والتعاون في مجالات ضبط جودة التعليم، والتركيز على التعليم المهني والتقني.

وعقد الوكيل صالح على هامش الزيارة اجتماعاً موسعاً مع ممثلي وزارتي التربية والمغتربين الرومانية للبحث في إجراءات تنفيذ الاتفاق وتعزيز العمل المشترك في المجال التربوي بين البلدين.

كما زار صالح المدرسة الفلسطينية “القدس” في بوخارست؛ للاطمئنان على المسيرة التعليمية في هذه المدرسة التي توفر التعليم باعتماد المنهاج الفلسطيني لما يزيد عن 600 طالب/ة من أبناء الجالية الفلسطينية والجاليات العربية الأخرى، لافتاً في هذا السياق إلى أنه يتقدم في هذه المدرسة عشرات الطلبة سنوياً لامتحان الثانوية العامة “الإنجاز” للحصول على الشهادة الفلسطينية؛ إذ عبّر الوكيل عن إعجابه بمستوى الأداء وإجراءات العمل ونتائج الطلبة في هذه المدرسة.

كما شارك صالح في المحاضرة التي عقدتها جامعة العلوم السياسية الرومانية حول الأوضاع السياسية والتربوية في فلسطين والمنطقة، والتي شارك فيها أيضاً وزير الخارجية د. رياض المالكي.

Print Friendly, PDF & Email