الشريط الاخباري

لماذا يبني النحل خلاياه بشكل سداسي الأضلاع؟

نشر بتاريخ: 18-12-2018 | منوعات
News Main Image

لا بد وأنك تساءلت يوماً عن السبب الذي يجعل النحل يقوم ببناء خليته بشكل سداسي، وكيف يستطيع بناء الشكل بهذا الإتقان، ولماذا لا يختار شكلاً آخر لبناء خليته؟ في التقرير التالي سنجيب عن جميع هذه الأسئلة والتي هي في الغالب أسئلة حيّرت الكثيرين:

يقوم النحل ببناء خليته على الشكل السداسي؛ لأنه يعتبر من أكثر الأشكال المتماسكة والاقتصادية للشمع، حيث إن النحل يحاول جاهداً الاقتصاد في الشمع لأن الرطل الواحد من الشمع يكلفه جمع ما بين 6 أرطال إلى 10 أرطال من العسل، وهو ما يعتبر رقماً كبيراً بالنسبة لهذه الحشرات الصغيرة، حيث إنها تقوم بالطيران لآلاف الأميال من أجل أن تجمع مقداراً صغيراً جداً من العسل.

وهذا الافتراض الذي قدمه رياضي إغريقي في القرن الرابع الميلادي وقد سميت بفرضية باباس التي افترضت أن النحل يقوم ببناء خلاياه بهذا الشكل حتى يستهلك أقل كمية ممكنة من الشمع.

ثم عاد مدرس الرياضيات توماس هايلز في العام 1999 ليؤكد هذه النظرية.

أفضل ما يمكن أن يخزن النحل به العسل هو خلية سداسية لأنه يحتاج إلى مساحات صغيرة تتسع لنحلة تقوم بوضع العسل داخلها لتخزينه، حيث يقوم بوضع رحيق الأزهار التي يقوم بجمعها بهذه المساحة الصغيرة، ويحاول حمايتها إلى أن تتحول إلى عسل صافٍ لذيذ المذاق، مع التأكيد على استخدام أقل قدر من الشمع لأن إنتاجه يتطلب الكثير من العمل والجهد، كما أن النحل يريد مساحة لتخزين الرحيق تتسع لما يقوم بجمعه جيداً.

تقوم العاملات بإفراز كمية من الشمع، وهي بحجم رأس الدبوس ثم تقوم عاملات أخريات؛ لتضعها بشكل سداسي وتتشكل بذلك خلايا أسطوانية، وتكون هذه الخلايا بسماكة 0.1 ميلليمتر.

وتكون بهذه الحالة جميع الأضلاع متساوية وتلتقي في زاوية تقدر بـ120 درجة مما يعني أن الخلية أصبحت ذات شكل سداسي منتظم وغاية في الدقة.

يقوم النحل ببناء خلاياه بشكل سداسي ولا يقوم ببنائها بشكل دوائر لماذا؟

إذا قام النحل ببناء خلاياه بشكل دائري، فهو من شأنه أن يبقي مساحة صغيرة فارغة بين كل دائرة وأخرى، وهذا ما لا ينفع عند تخزين العسل.

المصدر: وكالات

رابط مختصر

شارك هذا الخبر!