أخبار عاجلة

عريقات: الرئيس اكد خلال اجتماعه بالعاهل الاردني ان خطة الارتكاز في صفقة القرن هو فصل غزة عن الضفة

رام الله/PNN- قال امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات ان لقاء القمة بين الرئيس محمود عباس والعاهل الاردني الملك عبد الله الثاني في عمان بحث بالخصوص الجرائم الاسرائيلية المرتكبة بحق ابناء شعبنا اضافة للاتفاق على الية محددة لمواجهة الخطة الأمريكية للسلام التي تنوي ادارة ترامب طرحها قريبا.

واوضح عريقات في تصريحات لإذاعة “صوت فلسطين” الرسمية، صباح اليوم الاربعاء، ان الرئيس اكد خلال الاجتماع ان خطة الارتكاز في صفقة القرن هو فصل غزة عن الضفة وان اية جهة تريد ان تقدم مساعدات للقطاع نحن معها ولكن من خلال السلطة الشرعية بتنفيذ اتفاق القاهرة للمصالحة وليس بشكل منفصل لأنه دون ذلك تكريس لما يريده نتنياهو وترامب.

واضاف عريقات ان موقف استراليا الذي وصفه بالخبيث من اعلانها القدس الغربية عاصمة لإسرائيل كان مثار بحث خلال اللقاء بهدف التصدي لهذه الخطوة الخطيرة التي تتناقض مع القانون الدولي وتطرح القدس الشرقية مكانا للتفاوض.

واشار عريقات الى جلسة مجلس الامن الدولي وخاصة ما يتعلق بملف الاستيطان والقرار2334 مشددا على اهمية المواقف الدولية التي اكدت ان اية خطة لا تستند لقرارات الشرعية الدولية هي خطة فاشلة.

وبين امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات ان زيارته الاخيرة الى الدوحة بحثت مع المسؤولين القطريين ملف المصالحة الوطنية و المساعدات المالية الاخيرة لقطاع غزة.

واوضح عريقات انه تم التأكيد على الموقف الفلسطيني الرافض لتقديم مساعدات للقطاع والتي يجب أن تمنح من خلال ملف المصالحة حتى لا تتحول قضية غزة الى قضية انسانية كما تطرح حركة حماس بما يتقاطع مع خطة نتنياهو وترامب الهادفة لفصل القطاع .

وكان عريقات التقى بنائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري على هامش مشاركته في منتدى الدوحة القطري.

وفيما يتعلق بالتطبيع مع اسرائيل والقول بانه خدمة للفلسطينيين اكد عريقات انه كلام فارغ ومردود على كل من يردده لأنه طعنه للفلسطينيين ونضالهم، هذا وتجتمع القيادة فور عودة الرئيس من الاردن للوقوف على التطورات الاخيرة.

Print Friendly, PDF & Email