الشريط الاخباري

بحث التعاون بين الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي ونظيرتها المغربية

نشر بتاريخ: 19-12-2018 | محليات
News Main Image

الرباط/PNN- بحث سفير فلسطين لدى المغرب جمال الشوبكي، ومدير عام الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي عماد الزهيري، مع مدير دائرة الشرق والخليج والمنظمات العربية والإسلامية في وزارة الخارجية المغربية فؤاد اخريف، ومدير دائرة الشؤون الإفريقية محمد الصبيحي، اليوم الأربعاء، سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين.

ووضع الزهيري، المسؤولين المغربيين، في صورة العمل الذي تنفذه الوكالة الفلسطينية والتعاون المزمع ابرامه مع نظيرتها المغربية، من أجل وضع برامج وخطط مشتركة وتبادل الخبرات بين الوكالتين، بما يحقق البرامج الثنائية والثلاثية للبلدين.

وأكد رغبة فلسطين بالتعاون مع المغرب في القارة الأفريقية وغيرها من المناطق الجغرافية، تحقيقا للخطط التنموية الوطنية.

بدوره، استعرض السفير الشوبكي، تطورات الأوضاع في فلسطين، خاصة الاقتحامات التي نفذها الاحتلال الإسرائيلي بالمدن الفلسطينية، والتهديدات التي أطلقها مستوطنون بدعم من الحكومة الإسرائيلية، والتي تحرض على حياة الرئيس محمود عباس، وتؤجج الأوضاع في المناطق الفلسطينية.

وأثنى على الدعم المغربي للتعاون مع الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي، التي تعتبر ذراعا مهما واساسيا لدعم الدبلوماسية الفلسطينية.

وناقش السفير الشوبكي، مع المسؤولين المغربيين، التحضير لعقد اللجنة الوزارية الفلسطينية المغربية المشتركة المزمع عقدها في الفترة المقبلة في فلسطين، والتي تأتي في إطار تطوير العلاقات الثنائية في مجالات الصحة والتعليم والزراعة.

وشكر مدير عام الوكالة المغربية للتعاون الدولي السفير محمد مثقال، على استعداده لتدريب كوادر فلسطينية، خاصة في رفع الكفاءة في مجال التنمية، وتدريب كوادر من خلال برامج تنموية مختلفة يصار الى تنفيذها بالتعاون مع الوكالة الفلسطينية.

من جانبه، أكد اخريف، أن المملكة المغربية تقف إلى جانب فلسطين قيادة وشعبا، وترفض وتدين انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي، التي تستهدف القيادة والشعب الفلسطيني، مشددا على أن بلاده وبتعلميات من الملك محمد السادس، تؤكد دعم الموقف الفلسطيني والتنسيق الدائم والثابت مع القيادة الفلسطينية وتوجهها في المحافل الدولية، لنيل حقوقهم المشروعة بإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

وشدد على أن المغرب يضع كل امكانياته لتدريب وبناء القدرات الفلسطينية والشراكة لما فيه مصلحة البلدين.

بدوره، أكد الصبيحي، اهمية العمل مع الفلسطينيين في القارة الأفريقية، من خلال البرامج المشتركة التي بصدد اعاداها وكالتي تعاون البلدين.

وسبق اللقاءات بوزارة الخارجية اجتماع مع مديرة المكتب الاقليمي للاستثمار أنان بن يعيش، وجرى الاطلاع على تجربة المركز في العمل الاستثماري وآليات العمل التي يمكن للوكالة الفلسطينية الاستفادة منها في توفير فرص الاستثمار الخارجي للمعنيين من الافراد والشركات الفلسطينية المغتربة.

شارك هذا الخبر!