أخبار عاجلة
رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو (إلى اليمين) ونائبه موشي يعلون في الكنيست يوم 2 نوفمبر تشرين الثاني 2011 - رويترز

استطلاع اسرائيلي: حزب الليكود سيتمتع بأكبر عدد مقاعد في الكنيست المقبل

بيت لحم/PNN-أظهر أحدث استطلاع للرأي العام في “إسرائيل” استمرار تمتع حزب الليكود بزعامة رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو بأكبر عدد مقاعد في الكنيست بحصوله على 30 مقعدا، وبالتالي عودته لتشكيل حكومة جديدة.

وبحسب الاستطلاع الذي نشرته صحيفة “معاريف” العبرية، تراجعت أحزاب الوسط بشكل كبير ومن بينها تحالف حزب العمل “المعسكر الصهيوني” الذي حصل على 24 مقعدا بالانتخابات الأخيرة، بينما يشير الاستطلاع إلى تحطم الحزب بحصوله على 9 مقاعد فقط.

وبين الاستطلاع حصول حزب برئاسة قائد أركان الجيش الأسبق بيني غانس حال ترشحه للانتخابات على رأس قائمة 13 مقعدا ليتحول للحزب الثاني من حيث القوة بعد الليكود، يليه حزب “هناك مستقبل” بزعامة يائير لبيد بحصوله على 12 مقعدا، مقابل 11 مقعدا في الكنيست حاليا، أما حزب البيت اليهودي فيحصل على 11 مقعدا مقابل 8 مقاعد حاليا.

ووفقاً للاستطلاع، فقد تراجع تحالف حزب العمل ” المعسكر الصهيوني” بزعامة آفي غباي إلى 9 مقاعد فقط وذلك مقابل 25 حاليا، في الوقت الذي حصل فيه حزب “إسرائيل بيتنا” على 5 مقاعد متراجعًا مقعد عن الوضع الحالي.

وحصلت القائمة العربية المشتركة على 11 مقعدا في تراجع بمعدل مقعدين عن الاستطلاعات الأخيرة، أما حزب “شاس” فحصل على 4 مقاعد وحزب ميرتس على 5 مقاعد، وحزب بزعامة المنشقة عن حزب ليبرمان “أورلي أبوكسيس” حصل على 6 مقاعد.

وبحسب الاستطلاع فسيكون بإمكان نتنياهو إعادة تشكيل حكومة جديدة عبر الأحزاب اليمينية والمتدينين.

وبعد أن أعلنت كافة الأحزاب المنضوية تحت مظلة الائتلاف الحكومي في “إسرائيل” أمس الاثنين، أنها توصلت الى تفاهم شامل فيما بينها حول ضرورة حل البرلمان الإسرائيلي “الكنيست” والتوجه الى انتخابات برلمانية جديدة توزع المقاعد حسب رغبة الناخب الإسرائيلي الحالية، من المتوقع أن تباشر الجهات المسؤولة اليوم الثلاثاء إعداد الإجراءات القانونية الضرورية لإجراء هذه الانتخابات.

المصدر: وكالات.

Print Friendly, PDF & Email