روسيا: لا نتوقع إغلاق واشنطن قناة تبادل المعلومات حول سوريا بعد الانسحاب

موسكو/PNN- صرح نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، أن روسيا لا تتوقع إغلاق الولايات المتحدة القنوات العسكرية لتبادل المعلومات حول سوريا بعد قرار سحب القوات والحوار سيتم.

 وقال ريابكوف لوكالة “سبوتنيك”: “أعتقد أنه على أية حال، الاتصالات بين العسكريين حول الموضوع السوري مهمة للغاية وذات مغزى، لذلك فإن الحوار سيستمر…”.

واتخذ ترامب خلال مكالمة هاتفية له مع نظيره التركي، قرار سحب الجنود الأمريكيين من سوريا، بحسب ما كشفت صحيفة “حرييت”، الجمعة، نقلا عن محضر المكالمة بأن ترامب سأل نظيره التركي “هل ستتخلّصون من فلول داعش إذا ما انسحبنا من سوريا؟”.

فرد عليه أردوغان بالقول “سنتولى الأمر”، مذكرا نظيره الأمريكي بأنه سبق لتركيا أن “قضت على 4 آلاف عنصر” من تنظيم “داعش” خلال عملية درع الفرات، التي شنتها في 2016.

وبعد هذه المكالمة، طلب ترامب من مستشاره للأمن القومي، جون بولتون، الذي كان أيضا على الخطّ خلال الاتصال “البدء بالعمل” على الانسحاب، وفق ما جاء في صحيفة “حرييت”.

وبعد ثلاثة أيام من المكالمة، اتصل بولتون، في السابع عشر من ديسمبر/كانون الأول، بالمستشار الرئيسي لأردوغان، إبراهيم كالين، لإعلامه بأن “التحضيرات جارية لسحب” القوات الأمريكية، بحسب المصدر عينه.

وأعلن ترامب عن هذا القرار رسميا، في التاسع عشر من الشهر نفسه.

ويشار إلى أنه ينتشر حاليا نحو ألفي جندي أمريكي في شمال سوريا، أغلبيتهم من القوات الخاصة المكلفة باستهداف تنظيم “داعش”، وتدريب القوات المحلية في المناطق المستعادة من “الجهاديين”.

المصدر: سبوتنيك.

Print Friendly, PDF & Email