مدريد/PNN- أيام قليلة ويُسدل الستار على عام 2018، الذي شهد أحداثًا صاخبة في عالم كرة القدم، يأتي على رأسها إقامة النسخة الـ21 لبطولة كأس العالم في الأراضي الروسية، الصيف الماضي. ويستعرض كووورة أبرز اللحظات والإنجازات التي شهدها عام 2018، على النحو التالي: ذهب فرنسي واستطاع المنتخب الفرنسي التتويج بلقب كأس العالم على حساب كرواتيا، بعدما تغلب على الأخير في المباراة النهائية (4-2). وحرم رجال المدرب ديدييه ديشامب، رفاق الكرواتي لوكا مودريتش من الظفر باللقب الأول في تاريخ منتخب بلادهم. رغم ذلك، حقق المنتخب الكرواتي إنجازًا تاريخيًا بعدما نجح في الوصول للمباراة النهائية لأول مرة في تاريخه، لكن رفاق أنطوان جريزمان حطموا آماله، بتحقيق اللقب الثاني للديوك بعد نسخة 1998.

مئوية قياسية شهد عام 2018 أيضًا تتويج مانشستر سيتي بلقب الدوري الإنجليزي، تحت قيادة مدربه الإسباني بيب جوارديولا، الذي تولى المهمة قبل عامين. واستطاع المان سيتي الظفر باللقب بعدما حصد 100 نقطة في مشواره نحو منصات التتويج، ليسجل رقمًا قياسيًا جديدًا في البريميرليج. وتمكن رجال المدرب الإسباني من كسر الرقم القياسي السابق، الذي حققه تشيلسي في موسم 2004/2005 تحت قيادة جوزيه مورينيو، حينما تُوج باللقب برصيد 95 نقطة.

عرش لا يُمس أحاط ريال مدريد الإسباني بذراعيه على دوري أبطال أوروبا، بعدما حرم كافة منافسيه من ملامسة الكأس للعام الثالث على التوالي. وبعث الفريق الملكي برسالة لكافة منافسيه بأن الكأس ذات الأذنين باتت غير قابلة للمس في حضرته، منذ عام 2016. ونجح فريق العاصمة الإسبانية في التتويج بلقب دوري الأبطال للمرة الثالثة على التوالي والمرة الـ13 في تاريخه، بعد تغلبه على ليفربول الإنجليزي في المباراة النهائية (3-1). وجاء تتويج الميرينجي باللقب تحت قيادة مدربه السابق، زين الدين زيدان، الذي بات أول مدرب يظفر باللقب في 3 مواسم متتالية، قبل أن يرحل عن النادي في الصيف. ومنح تتويج ريال مدريد باللقب الأوروبي فرصة زيادة رصيده من الألقاب مؤخرًا، بعدما شارك في بطولة كأس العالم للأندية، ليخطف اللقب للعام الثالث على التوالي، باكتساح العين الإماراتي في النهائي بأربعة أهداف مقابل هدف. رونالدو بيانكونيري فاجأ النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، جماهير ريال مدريد، بالتلميح برحيله عقب مواجهة ليفربول في نهائي دوري الأبطال، قبل أن يُترجم كلماته إلى واقع مُر في وقت لاحق. ووضع رونالدو حدًا لمسيرته التي دامت 9 سنوات داخل ملعب سانتياجو برنابيو، ليقرر الانتقال إلى نادي يوفنتوس الإيطالي، في صفقة قياسية بلغت 112 مليون يورو، هي الأغلى في تاريخ الكالتشيو.

وسرعان ما بدأ رونالدو رحلته مع اليوفي، لينجح في اعتلاء صدارة قائمة هدافي فريقه، بتسجيل 11 هدفًا في الكالتشيو خلال 17 مباراة.

الملك المصري شهد عام 2018 بزوغ نجم المصري محمد صلاح، مهاجم ليفربول، ليقدم أفضل مستوياته على الإطلاق منذ وصوله للريدز في صيف 2017. وشهد العام الحالي تتويج صلاح بلقب هداف الدوري الإنجليزي برصيد 32 هدفًا، ليتجاوز الرقم القياسي المسجل سابقًا باسم الثلاثي آلان شيرار، كريستيانو رونالدو ولويس سواريز، بتسجيل أكبر عدد من الأهداف في موسم واحد. وخطف صلاح قلوب جماهير الريدز، الذين أطلقوا عليه لقب "الملك المصري"، والذي تضمنته أغانيهم في مدرجات ملاعب البريميرليج مؤخرًا. ولم يكتف صلاح بذلك، بل نجح مطلع العام الحالي، في نيل جائزة أفضل لاعب إفريقي عن عام 2017، خلال حفل جوائز الاتحاد الإفريقي "كاف"، في شهر يناير الماضي. وأضاف صلاح مؤخرًا جائزة جديدة لخزائنه، بتتويجه بلقب أفضل لاعب إفريقي من شبكة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عن عام 2018. نهاية رحلة فينجر وشهد العام الحالي بداية فصل جديد في نادي آرسنال الإنجليزي، بوصول المدرب الإسباني أوناي إيمري إلى ملعب الإمارات. وجاء تعاقد النادي اللندني مع إيمري، بعد رحيل المدرب الفرنسي آرسين فينجر، عن منصب المدير الفني للمدفعجية، بعد رحلة دامت 22 عامًا. وقرر فينجر، بالاتفاق مع إدارة النادي الإنجليزي، إنهاء مهمته بعد سنوات قاد خلالها الفريق اللندني لنيل العديد من الألقاب، كما شهدت أيضًا خيبات أمل متعددة.

عام مودريتش سيظل 2018 عامًا تاريخيًا بالنسبة للكرواتي لوكا مودريتش، لاعب وسط ريال مدريد الإسباني، الذي نجح في إنهاء هيمنة العملاقين كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي على الجوائز الفردية على مدار 10 سنوات. وحصد مودريتش كافة الجوائز المهمة في 2018، حيث بدأها بجائز أفضل لاعب في أوروبا، خلال حفل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا". ومنح الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، جائزة "الأفضل" للنجم الكرواتي، الذي استطاع التغلب على زميله السابق، رونالدو، والمصري محمد صلاح. واختتم نجم ريال مدريد عام 2018، بفوزه بجائزة الكرة الذهبية، متفوقًا على رونالدو أيضًا والفرنسي أنطوان جريزمان، مهاجم أتلتيكو مدريد الإسباني. وتسببت هيمنة مودريتش المطلقة على الجوائز، في إثارة الكثير من الجدل، لا سيما مع حرمان رونالدو من أي جائزة، رغم فوزه رفقة اللاعب الكرواتي بلقب دوري الأبطال. وزاد الجدل بعدما احتل النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، قائد برشلونة الإسباني، المركز الخامس في قائمة الكرة الذهبية، رغم الأداء المميز للبرغوث على مدار عام 2018.

المصدر: كووورة.