الشريط الاخباري

تقارير عبرية: ليبرمان اطلع عدد من قيادات السلطة على تفاصيل خطة ترامب 

نشر بتاريخ: 02-01-2019 | قالت اسرائيل , PNN مختارات , PNN حصاد , أخبار إقليمية ودولية
News Main Image

بيت لحم/ترجمة خاصة PNN/ قالت تقارير عبرية في مختلف وسائل الاعلام الاسرائيلية المعروفة ان رئيس حزب اسرائيل بيتنا و وزير جيش الاحتلال السابق افيغدور ليبرمان اطلع عدد من المسؤولين الفلسطينين على تفاصيل خطة السلام الامريكية المعروفة بصفقة القرن التي ينوي ترامب وادارته طرحها لحل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي.

وبحسب القنوات التلفزيونية العاشرة والسابعة في تلفزيون اسرائيل فقد قال مسؤولون فلسطينيون صباح اليوم (الأربعاء) أن افيغدور ليبرمان رئيس حزب اسرائيل  وجهت لهم دعوات للالتقاء بهم عندماكان وزيرا للجيش، وكشف خلال محادثة خاصة معهم، تفاصيل صفقة القرن التي ينوي ترامب طرحها.

وبحسب التقارير فان الصفقة، تتضمن إقامة دولة فلسطينية في قطاع غزة حيث سيتم بناء مطار وميناء في القطاع ومنح الاستقلال الذاتي دون إقامة دولة في المنطقة أ في الضفة الغربية حيث ابلغهم ليبرمان ان اسرائيل ستواصل السيطرة العسكرية معظم من مساحة الضفة الغربية والقدس الشرقية.

ووفقا للتقرير، قال مسؤولون فلسطينيون ان الحديث يدور عن اقامة دولة فلسطينية في قطاع غزة، في حين سيعطى القطاع مبالغ كبيرة من المال من العالم لإنشاء المطار، الميناء، كما سيتم تحسين طريق البحر والحدود المعابر الى الضفة الغربية كما سيتم منح السيادة في أجزاء صغيرة من الاراضي A، الى جانب منح الحوافز الاقتصادية ومبالغ كبيرة من المال للفلسطينيين وتحسين اقتصادهم في الضفة الغربية.

القنوات الاسرائيلية قالت ان مكتب ليبرمان نفى هذه الانباء لكن القناتان اكدتا ان عدد من الوزراء الاسرائيليين اشاروا اللى ان ملامح الخطة تقوم على فكرة الدولتين دون الدخول في تفاصيل وشكل الدولة الفلسطينية.

وكان جاريد كوشنر المستشار المقرب من الرئيس دونالد ترامب قد قال قبل ثلاثة اسابيع انه سيتم عرض صفقة القرن في الأشهر المقبلة"، لكنه حذر من أن الطرفان لن يكونا راضيين.

وأدلى كوشنير بهذه التصريحات في مقابلة مع شبكة فوكس نيوز حيث قال ان الادارة الامريكية ركزت جهدها على التعامل مع مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي وتأثيره على العالم في الاسابيع الاخيرة، لكنهم الآن سيحاولون حل النزاع بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

وأضاف كوشنير ان "هناك سببا كافيا للاعتقاد بان الخطة ستمضي قدما موضحا ان الصفقة تقوم على أمن إسرائيل وتعطي لهم مستقبلا أفضل، ولكن في نفس الوقت سيوفر فرصة وأمل للفلسطينيين حتى يتمكنوا من العيش حياة أفضل."

وفي وقت سابق، اكد السفير الامريكي ديفيد فريدمان أن ترامب دعا لعقد اجتماع لمناقشة توقيت الاعلان عن صفقة القرن، وقررت تأجيل نشر بسبب ازمة الحكومة الاسرائيلية وقرار اجراء الانتخابات في إسرائيل.

وحضر اللقاء فريدمان، جنبا إلى جنب مع فريق سلام ترامب ، بما في ذلك جاريد كوشنر ومبعوث الشرق الأوسط جيسون جرينبلات ، وكذلك نائب الرئيس مايك بينيس ، ووزير الخارجية مايك بومباو ومستشار الأمن القومي جون بولتون.

وقال فريدمان في بيانه "أريد أن أؤكد أن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بمشاركة رؤيتها للسلام مع إسرائيل ، مع الفلسطينيين ومع الأطراف الأخرى في المجتمع الدولي في الوقت المناسب". على الأطراف وأفضل فرصة لتأتي ثمارها.

شارك هذا الخبر!