الشريط الاخباري

فشل محادثات انهاء اغلاق الحكومة الاميركية

نشر بتاريخ: 06-01-2019 | أخبار إقليمية ودولية
News Main Image

واشنطن/PNN- لم ينجح لقاء بين مسؤولين كبار في إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، مع مساعدين لأعضاء ديمقراطيين في الكونغرس في كسر الجمود بشأن اقتراح يتعلق بإقامة جدار على الحدود وإنهاء إغلاق جزئي للحكومة مستمر منذ أسبوعين. لكن نائب الرئيس الأميركي، مايك بنس، اعتبر، الليلة الماضية، أن الاجتماع كان "مثمرا" وإن الجانبين اتفقا على الاجتماع مجددا اليوم، الأحد.

ويطالب ترامب بمبلغ 5.6 مليار دولار لبناء جدار على امتداد الحدود الأميركية مع المكسيك، لكن الديمقراطيين الذين يسيطرون على مجلس النواب أقروا، الأسبوع الماضي، مشروع قانون لإعادة فتح الحكومة دون تقديم تمويل إضافي للجدار. وأعلن ترامب أنه لن يوقع على مشروع القانون إلا بعد حصوله على الأموال اللازمة للجدار.

وقال بنس في بيان بعد الاجتماع، إنه كرر موقف ترامب بأن التمويل للجدار أمر ضروري لكنه أضاف "لم تجر محادثات متعمقة بشأن المبالغ". وتابع أن وزيرة الأمن الداخلي، كيرستشن نيلسن، أطلعت المفاوضين الديمقراطيين على الوضع على الحدود مع المكسيك. وأضاف أن الديمقراطيين طلبوا المزيد من التفاصيل كتابة عن احتياجات الوزارة.

وقال أحد المساعدين الديمقراطيين المطلعين على الاجتماع، إن الديمقراطيين حثوا الإدارة على إعادة فتح الحكومة، معتبرين أن إحراز تقدم بشأن قضية أمن الحدود المثيرة للجدل سيكون صعبا في ظل الإغلاق.

ومع تمسك كل جانب بموقفه أغلق نحو ربع مكاتب الحكومة الاتحادية، منذ أسبوعين، مما حرم 800 ألف من العاملين في القطاع العام من الحصول على أجورهم.

وكانت الرئيسة الديمقراطية الجديدة لمجلس النواب، نانسي بيلوسي، قالت الأسبوع الماضي إن الجدار المقترح لترامب "غير أخلاقي" و"تبديد للأموال". لكن ترامب هدد أول من أمس، الجمعة، باستخدام سلطات الطوارئ لبناء الجدار دون موافقة الكونغرس.

شارك هذا الخبر!