الصين تفرض قيوداً على شاحنات الديزل وتحسّن معايير الوقود

بكين/PNN- أفادت إرشادات جديدة نشرتها وزارة البيئة بأن الصين ستتخذ إجراءات ضد شاحنات الديزل التي تسبب تلوثاً شديداً، وذلك بفرض معايير أكثر صرامة في ما يتعلق بالوقود والمحركات وزيادة أحجام الشحن عبر القطارات وتعزيز قدراتها الرقابية.

وأضافت الوزارة في وثيقة سياسات أصدرتها يوم الجمعة أنها ستسعى إلى تحقيق “زيادة كبيرة” في أعداد شاحنات الديزل المطابقة لمواصفات الانبعاثات بحلول عام 2020، مستهدفة معدل التزام يصل إلى 90 في المئة على الأقل في العام التالي.

وتعهدت الوزارة بتحسين جودة الديزل وفرض قيود على الوقود منخفض الدرجة وتقليص مجمل انبعاثات أوكسيد النيتروجين وكذلك انبعاثات الجسيمات الناتجة عن استهلاك الوقود.

وذكرت الوثيقة أن الشاحنات الجديدة التي لن تلتزم بالمتطلبات التي تفرضها الدولة لن يسمح لها بدخول السوق، كما سيتم إصدار أوامر للأقاليم الرئيسية لتطبيق معايير محسنة للوقود بدءاً من تموز (يوليو) المقبل.

وهذا هو العام الخامس في “حرب” الصين على “التلوث” لكن متوسط مستوى الانبعاثات في كثير من المدن الواقعة في شمال البلاد، والتي تشهد ضباباً دخانياً، لا يزال أعلى بكثير من المستويات التي توصي بها الحكومة.

الصورة: عامل يقود عربة صغيرة بجوار شاحنة في منطقة صناعية في الصين. صورة من أرشيف رويترز.

Print Friendly, PDF & Email