الشريط الاخباري

رياح قطبية الأربعاء ..أمطار ورياح عاصفة وثلوج محتملة فوق القمم الجبلية

نشر بتاريخ: 13-01-2019 | محليات , PNN مختارات
News Main Image

بيت لحم/PNN-توقع موقع طقس فلسطين أن تتأثر فلسطين ودول بلاد الشام بحوض قطبي سريع وشديد البرودة من مصدر اسكندنافي سيصل البلاد يوم الأربعاء بإذن الله حيث سيتشكل منخفض جوي بارد وعاصف الى جنوب غرب تركيا ويتحرك نحو الشرق ليصل الى شمال قبرص في ساعات متأخرة من ليلة الثلاثاء/الأربعاء وفجر الأربعاء ، بحيث تكون الرياح جنوبية غربية عاصفة وجالبة للغبار والرمال خصوصاً في المناطق الجنوبية وأجزاء من المناطق الوسطى.

ومن المتوقع بإذن الله أن تبدأ الأمطار ساعات الصباح بالهطول في أقصى المناطق الشمالية وتكون غزيرة ومصحوبة بالعواصف الرعدية القوية أحياناً وكذلك تساقط البرد أحياناً .

وفي الساعات الأولى من نهار الأربعاء يتحرك المنخفض الجوي العميق نحو السواحل السورية شرقي جزيرة قبرص وتبدأ حركة الرياح بالتحول التدريجي لتصبح غربية، وتبدأ كتلة هوائية باردة جداً من أصل قطبي بعبور المنطقة بشكل سريع خلف المنخفض الجوي مترافقة مع رياح شديدة وعاصفة تصل سرعتها الى 80 كم/ساعة ، مع هبات تصل الى 120 كم/ساعة في بعض المناطق ، حيث تهطل الأمطار التي تكون غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية في مناطق واسعة من شمال ووسط البلاد ، وتتحول الهطولات تدريجياً في وقت لاحق من نهار الأربعاء الى ثلجية فوق المرتفعات الجبلية الفلسطينية والأردنية خصوصاً التي تزيد عن 900 متر عن سطح البحر حسب التحديثات الحالية المعتمدة من موقع طقس فلسطين .

ويتوقع استمرار تدفق الرياح القطبية مع ساعات المساء والليل الأولى وتستمر الفرصة لتساقط الأمطار في العديد من المناطق بالإضافة لتساقط الثلوج فوق المرتفعات العالية مع فرصة متوسطة لتدنيها الى بعض المرتفعات المتوسطة أحياناً بإذن الله.

ويتوقع أن تكون الأجواء ساعات الليل وفجر الخميس باردة جداً وتكون الرياح شمالية غربية نشطة وقوية ، مع انسحاب الحوض القطبي الى المناطق الشمالية الشرقية من بلاد الشام ، حيث يصنف هذا المنخفض الجوي بالسريع نسبياً لكنه يعتبر عالي الفعالية خصوصاً من ناحية الرياح الشديدة والبرودة الكبيرة في الأجواء .

ويحذر موقع طقس فلسطين من خطر الانزلاقات يوم الأربعاء بسبب احتمالية تراكم البرد والثلوج فوق العديد من المرتفعات الجبلية ، ومن خطر الرياح الشديدة على المنشآت الزراعية والصناعية والأشجار الكبيرة واليافطات الإعلانية الضخمة والرافعات ، كما يحذر من خطر تشكل الصقيع والانجماد فجر وصباج الخميس .

شارك هذا الخبر!