الشريط الاخباري

اليمن: مجلس الأمن يقرر نشر مراقبين دوليين في الحديدة

نشر بتاريخ: 16-01-2019 | أخبار إقليمية ودولية
News Main Image

الحديدية/PNN - تبنى مجلس الأمن الدولي، بالإجماع، اليوم الأربعاء، قرارا تقنيا يؤكد إرسال بعثة مراقبين تابعة للأمم المتحدة لمدة ستة أشهر إلى اليمن، وذلك للإشراف على وقف إطلاق النار وانسحاب القوات من مدينة الحديدة غرب البلاد.

والقرار الذي تم تبنيه بمبادرة من المملكة المتحدة، نص على بعثة قوامها 75 مراقبا مدنيا. يشار إلى أنه منذ نهاية كانون الأول/ ديسمبر 2018، وإثر قرار سابق للأمم المتحدة، تم نشر 15 مراقبا في اليمن تحت قيادة الجنرال الهولندي، باتريك كامايرت.

ويشرف المراقبون على وقف لإطلاق النار سار منذ 18 كانون الأول/ ديسمبر في الحديدة. وعند اكتمالها ستعمل بعثة المراقبة أيضا في مينائي سليف وراس عيسى، وستراقب انسحاب المسلحين من هذه الموانئ الثلاثة، وأيضا من مدينة الحديدة.

وهذا الانخراط الجديد للأمم المتحدة في اليمن، يأتي بعد الاتفاق المبرم في بداية كانون الأول/ ديسمبر، في السويد بين المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران والحكومة اليمنية المدعومة من تحالف عسكري تقوده السعودية.

وكان أعلن عن جولة مفاوضات جديدة في كانون الثاني/ يناير الحالي، لكن لن تعقد الجولة إلا في شباط/ فبراير المقبل، بحسب ما أعلن مؤخرا في مجلس الأمن الدولي، مبعوث الأمم المتحدة لليمن، مارتن غريفيث، بحسب دبلوماسيين.

وكان المبعوث قد طالب علنا قبل أسبوع، بحدوث "تقدم جوهري" بشأن اتفاقات كانون الأول/ ديسمبر، قبل تحديد موعد جولة ثانية من المباحثات في مكان لم يتحدد حتى الآن.

وتدور حرب اليمن بين جماعة "أنصار الله" (الحوثي)، والمدعومين من إيران، وقوات حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المدعومة عسكريا منذ 2015 خصوصا من السعودية والإمارات.

وخلف النزاع نحو عشرة آلاف قتيل وتسبب، بحسب الأمم المتحدة، في أسوأ أزمة إنسانية في العالم. وتقول منظمات غير حكومية أن عدد ضحايا النزاع أكبر بكثير.

شارك هذا الخبر!