الشريط الاخباري

انشاء مؤسسة «المبادرة من اجل تكييف الفلاحة الافريقية» في المغرب

نشر بتاريخ: 19-01-2019 | بيئة نظيفة
News Main Image

الرباط/PNN- محمد التفراوتي- بمبادرة من الملك محمد السادس، تم إنشاء مؤسسة «المبادرة من أجل تكييف الفلاحة الإفريقية» (AAA) في المغرب، من أجل العمل على الحد من ضعف الزراعة الأفريقية أمام تغير المناخ.

وتطمح هذه المبادرة إلى تشجيع المشاريع الواعدة لصالح الشعوب الأفريقية وتمويل المشاريع التي تعمل على مكافحة آثار تغير المناخ على الزراعة في افريقيا، وضمان الأمن الغذائي لجميع الأفارقة.

وكان موضوع تأقلم الفلاحة الإفريقية مع تغير المناخ أحد أولويات الرئاسة المغربية لمؤتمر المناخ العالمي «كوب 22» في مراكش. وقد حظيت هذه المبادرة إلى اليوم بمساندة 33 بلداً إفريقياً، إضافةً إلى مساندة إتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ ومنظمة الأغذية والزراعة.

يذكر أنه تم إطلاق «المبادرة من أجل تكييف الفلاحة الإفريقية» (AAA) في 2016 بهدف الحدّ من تعرض القارة الإفريقية وفلاحتها إلى آثار التغير المناخي. وترمي هذه المبادرة كذلك إلى تحفيز إقامة مشاريع ملموسة لتحسين تدبير التربة، والتحكم في المياه الفلاحية، وإدارة المخاطر البيئية.

ويتألف أعضاء المؤسسة من عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ومحسن الجزولي، وزيراً منتدباً لدى وزير الخارجية مكلف بالشؤون الإفريقية، وأحمد رضا الشامي، رئيس المجلس الإقتصادي والإجتماعي والبيئي، ومامادو سانجافوا كوليبالي، وزير الزراعة والتنمية القروية في ساحل العاج، واودو أوجبيه، وزير الزراعة والتنمية القروية في نيجيريا، وأكينومى أديسينا، رئيس البنك الأفريقي للتنمية، بالإضافة إلى عدد من الخبراء ومملثي بعض المؤسسات المالية.

المصدر: مجلة البيئة والتنمية العربية.

شارك هذا الخبر!