الشريط الاخباري

تدشين أول محطتي توليد للكهرباء بالطاقة الشمسية في مديريتين يمنيتين

نشر بتاريخ: 04-02-2019 | بيئة نظيفة
News Main Image

صنعاء/PNN- دُشّن في مديريتي عبس وبني قيس في محافظة حجة مشروع تعزيز الصمود في الريف اليمني لتحسين سبل المعيشة في مجال الطاقة الشمسية المنفذ من قبل مؤسسة التنمية المستدامة (SDF) بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) وبدعم وتمويل من الاتحاد الأوروبي.

وأوضح مدير المشروع أنور السويدي بأن محطتي توليد الطاقة الكهربائية بالطاقة الشمسية في منطقتي الطور بمديريتي بني قيس وعبس ستغطي احتياجات أكثر من 60 منزل ومحل تجاري ويستفيد منها 350 نسمة من احتياجاتهم من الطاقة الكهربائية.

كما أكد أن المشروع يسهم في التخفيف من حدة الفقر بين أوساط الشباب وتمكينهم من إقامة مشاريع صغيرة خاصة بهم بهدف تحسين سبل المعيشة ومستوى الدخل بين أوساطهم.

وأشار إلى أن المشروع يوفر بيئة عمل مناسبة للشباب والفتيات وتعزيز دورهم وتمكينهم اقتصادياً للنهوض بمجتمعاتهم.

ولفت إلى أن المشروع يسهم في ارتفاع الدخل ومستوى المعيشة للمستفيدين وأسرهم، وتمكين المرأة من المشاركة وتأسيس مشروعها الخاص بها، وخلق فرص عمل جديدة للشباب وزيادة نسبة التشغيل في المناطق المستهدفة والتحول التدريجي من ثقافة استخدام الإنارة عبر مولدات الديزل إلى استخدام الانارة عبر الطاقة الشمسية البديلة الصديقة للبيئة.

يذكر بأن مؤسسة التنمية المستدامة (SDF) قامت بتدريب 108 مستفيد ومستفيدة على برنامج إدارة المشاريع الصغيرة منهم (65) في منطقة عبس و(43) في بني قيس وبعد الانتهاء من نشاط التدريب تم تقديم منح مالية للمستفيدين.

وفي الختام تعمل المؤسسة بكل طاقاتها في تنفيذ هذه المشاريع وتقوم بتذليل الصعاب وتخطي كافة العقبات من أجل التمكين الاقتصادي للمجتمعات وتعزيز سبل المعيشة وهو أحد الأهداف التي قامت عليها المؤسسة وتعمل من أجل تحقيقه.

المصدر: مجلة البيئة والتنمية العربية.

شارك هذا الخبر!