الشريط الاخباري

الفرا: الاجتماع الوزاري العربي الأوروبي الذي عقد أمس بحث التحضير للقمة العربية الأوروبية الأولى

نشر بتاريخ: 05-02-2019 | سياسة
News Main Image

رام الله/PNN- قال سفير فلسطين لدى الاتحاد الأوروبي عبد الرحيم الفرا ان الاجتماع الوزاري العربي الأوروبي الذي عقد أمس في مقر الاتحاد الاوروبي ببروكسل بحث التحضير للقمة العربية الأوروبية الأولى على مستوى الزعماء والرؤساء التي ستعقد في شرم الشيخ بالرابع والخامس والعشرين من الشهر الجاري.

وأضاف الفرا في حديث لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية، صباح اليوم الثلاثاء، ان الاجتماع بحث أيضا كافة القضايا المتعلقة بالجانبين سواء العربي أو الأوروبي مشددا على أن القضية الفلسطينية كانت حاضرة بقوة في هذا الاجتماع.

وأوضح الفرا ان وزراء الخارجية العرب طالبوا الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الاعتراف بالدولة الفلسطينية لإنقاذ مبدأ حل الدولتين، وأن لا سلام في المنطقة الا بإيجاد حل عادل وشامل واقامة الدولة الفلسطينية.

وقال الفرا ان جميع الوزراء الأوروبيين والعرب أكدوا في كلماتهم على ضرورة تطبيق مبدأ حل الدولتين وإيجاد حل شامل وعادل للقضية الفلسطينية على اساس قرارات الشرعية الدولية، وضرورة دعم وكالة الأونروا ماديا وسياسيا وقانونيا والمحافظة على الوضع القائم في القدس وعدم المساس به، اضافة الى رفضهم التوسع الاستيطاني بشكل قاطع.

ونوه الفرا الى مطالبة وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي في كلمته الدول الاعضاء في الاتحاد الأوروبي الاعتراف بالدولة الفلسطينية والتعاون مع الدول العربية لتبني مبادرة الرئيس للسلام ، وعدم الاكتفاء بإدلاء بيانات شجب وادانة لممارسات حكومة الاحتلال واتخاذ خطوات عملية لمنع التصعيد الاسرائيلي بحق شعبنا.

وأشار الفرا الى ان مخرجات هذا الاجتماع ستشكل ملامح البيان الختامي للقمة العربية الاوروبية المقبلة، اضافة الى قضايا اخرى سيتم صياغتها ومناقشتها في القمة أبرزها الهجرة والارهاب والملفات السورية واليمنية والليبية، مشددا على ان القضية الفلسطينية هي الأولى على جدول أعمال القمة.

شارك هذا الخبر!