الشريط الاخباري

كازاخستان تشيّد أضخم محطة طاقة شمسية في آسيا الوسطى

نشر بتاريخ: 05-02-2019 | بيئة نظيفة
News Main Image

آستانا/PNN- انضمت جمهورية كازاخستان إلى الدول التي باشرت الاعتماد على الطاقة الشمسية في توفير الطاقة الكهربائية، وقد انتهت أخيراً من تشييد محطة طاقة شمسية في مدينة ساراني التابعة لمقاطعة كاراغندي وسط البلاد، وُصفت بأنها الأضخم على مستوى آسيا الوسطى. وعلى مساحة تزيد على 164 هكتاراً، نُصب 307 آلاف لوح تُحول الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية. وتستطيع المحطة الجديدة توليد 100 ميغاواط من الطاقة الكهربائية، وهي «كافية لتغطية احتياجات 10 مدن»، على حد قول عمدة مقاطعة كاراغندي.

واستفادت كازاخستان في بداية التحول نحو اعتماد أكبر على «الطاقة الخضراء» من طبيعة تضاريسها، لا سيما في المنطقة التي أنشأت فيها محطة الطاقة الشمسية، التي تتميز بسهولها الواسعة جداً. وتبقى تلك المنطقة عرضة لأشعة الشمس معظم أيام السنة، في الجمهورية التي تقع في آسيا الوسط، وتتميز بمناخ دافئ نسبياً.

ومع توفر شروط جغرافية ومناخية مناسبة، اختار القائمون على المشروع لوحات شمسية حديثة من «الجيل الأخير»، لا تتراكم عليها الثلوج، بينما تنساب الأمطار على حوافها من دون أن تشكل طبقة ماء تؤثر في عملها. حتى عندما يكون الطقس غائماً، بوسع تلك الخلايا توليد 10 - 15 ميغاواط من الطاقة الكهربائية، وهي خلايا صالحة للاستخدام نحو نصف قرن. وقد شُيدت المحطات الإضافية الضرورية لتوزيع الطاقة الكهربائية التي تُنتجها الخلايا الشمسية، علاوة على مد الكابلات لتصل الكهرباء بشكل منتظم إلى المستخدمين.

وجاء إنشاء هذه المحطة في إطار خطة حكومية لزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة البديلة، لتصل حصة ما تُنتجه من طاقة كهربائية إلى 30 في المئة من إجمالي احتياجات البلاد بحلول عام 2030. وتعود ملكية المشروع للقطاع الخاص، استثمرت فيه مجموعة من الشركات الأوروبية 137 مليون دولار. ولن يتوقف الأمر عند تلك المحطة، إذ يخطط مستثمرون من الاتحاد الأوروبي لاستثمار نصف بليون دولار، في تطوير مشاريع الطاقة الخضراء في كازاخستان، وتشييد 3 أو 4 محطات جديدة للطاقة الشمسية خلال السنوات المقبلة.

المصدر: الشرق الأوسط.

شارك هذا الخبر!