الشريط الاخباري

جمعية إغاثة أطفال فلسطين تعقد مؤتمراً صحفياً حول افتتاح قسم لسرطان الأطفال في غزة

نشر بتاريخ: 14-02-2019 | محليات , الصحة
News Main Image

رام الله/PNN- عقدت جمعية إغاثة أطفال فلسطين، اليوم الخميس، مؤتمراً صحفياً حول افتتاح قسم لسرطان الأطفال في غزة في التاسع عشر من الشهر الجاري وهو الاول والاوحد من نوعه في القطاع.

ويعتبر هذا القسم هو الثاني الذي يتم بناؤه في فلسطين من قبل جمعية إغاثة أطفال فلسطين، حيث تم بناء قسم هدى المصري لأطفال مرضى السرطان في مستشفى بيت جالا في الضفة الغربية، والذي سمي باسم احد الأعضاء المؤسسين للجمعية والتي توفيت بمرض السرطان عام 2009، وكانت متزوجة من المدير التنفيذي والمؤسس الشريك للجمعية، والذي استمر في قيادة الجمعية بعد رحيلها واشرف على عملية بناء هذا القسم لمعالجة الأطفال في فلسطين تكريما لارثها الإنساني.

وتم انشاء قسم لسرطان الأطفال في غزة على مساحة 2400 متر مربع، وسيوفر الرعاية الصحية اليومية بقدرة 15 سريراً، و16 غرفة للمبيت، و3 غرف لفحص الأطفال، وعيادة لعلاج الاسنان، ومخترات طبية، وصيدلية، ومحطات تمريض.

وسيوفر القسم ايضاً غرفة لتجمع الأهالي، وغرف لالعاب الأطفال تحتوي على أجهزة تلفاز وحاسوب وكتب والعاب. علاوة على ذلك تم تجهيز مطبخ بكامل المعدات تشمل ثلاجة وغسالة ونشافة.

كما ووظفت جمعية إغاثة أطفال فلسطين، وبوظيفة كاملة، مرشدة اجتماعية ومديرة للمشروع في القسم الجديد في غزة، وذلك كجزء من التزامها نحو تأمين واستمرار الخدمات والدعم للأطفال وذويهم.

وذكر بيان الجمعية ان 100% من الأطفال المصابين بمرض السرطان في غزة يتم تحويلهم للعلاج في مستشفيات خارج القطاع، وفي معظم الأحيان، لا يمكنهم السفر برفقة ذويهم بسبب الإجراءات الإسرائيلية المتعلقة بمنح تصاريح الخروج من قطاع غزة، وهذا الامر يكلف وزارة الصحة الفلسطينية ملايين الدولارات سنوياً، اضافة الى ان علاج الاطفال يكون على فترات متقطعة وقد يتأخر بسبب التأخر في منح التصاريح او عدم إعادة إصدارها لمتابعة العلاج الامر الذي يؤدي الى وقف العلاج ويؤثر على صحة الأطفال.

واستطاعت جمعية إغاثة أطفال فلسطين من جمع ما يزيد عن ثلاثة ملايين دولار لبناء قسم د. موسى وسهيلة ناصر للأطفال مرضى السرطان، وتهيئته كلياً باحدث المعدات والمواد إضافة الى التصميم عالي الجودة، بمساعدة من مئات الأشخاص حول العالم.

وتعتبر جمعية إغاثة أطفال فلسطين، هي مؤسسة أمريكية أهلية، صاحبة خبرة تزيد عن ستة وعشرين عاماً في مجال تقديم الخدمات والرعاية الطبية للأطفال المرضى والجرحى في الشرق الأوسط، بغض النظر عن واقعهم السياسي وجنسياتهم. وقد تم تسمية قسم د. موسى وسهيلة ناصر للأطفال مرضى السرطان في غزة بهذا الاسم تكريماً للدكتور موسى وسهيلة ناصر اللذين ساعدا على تأسيس الجمعية عام 1991 وتقديراً لجهودهما الإنسانية والقيادية.

الجدير بالذكر أن جمعية إغاثة أطفال فلسطين تأسست عام 1991 في الولايات المتحدة الامريكية للوقوف على احتياجات الأطفال العرب في الشرق الأوسط. فعلى مدار 26 عاماً، قدمت الجمعية خدمات وعلاجات طبية انقذت أرواح الالاف من الأطفال في الشرق الأوسط. وبالإضافة الى الخدمات الطبية المباشرة للأطفال، تبذل الجمعية جهوداً مستمرة لايجاد الحلول المستدامة لمواجهة التحديات الطبية من خلال تدريب الأطباء المحليين وتوفير البنية التحتية الطبية الأساسية والمهمة للمستشفيات المحلية.

ومبادرة قسم د. موسى وسهيلة ناصر لعلاج سرطان الاطفال قد اطلقتها جمعية إغاثة أطفال فلسطين في يناير 2015 استجابة للحاجة الملحة لتوفير العلاج والرعاية للأطفال مرضى السرطان في غزة، وفي محاولة لتخطي العقبات والتحديات التي يواجهها أطفال غزة للحصول على العلاج بشكل مستمر خارج القطاع. وكمشروع ممول بشكل فردي، يعكس القسم الرغبة لدى الاف المتطوعين والمتبرعين حول العالم لضمان توفير العلاج المحلي المتميز للأطفال مرضى السرطان في غزة دون الحاجة للمعاناة من اجل الحصول على التصاريح للسفر خارج قطاع غزة.

 وتم انشاء قسم هدى المصري لاطفال مرضى السرطان في بيت جالا بعد الوفاة المفاجئة لهدى المصري، احد الأعضاء المؤسسين للجمعية، نتيجة اصابتها بسرطان الدم عام 2009. في حينه، لم يكن هناك أي قسم لعلاج الأطفال المصابين بالسرطان لدى وزارة الصحة الفلسطينية، مما يعني ان على المرضى عبور الحواجز بشكل مستمر لتلقي لعلاج، هذا في حال حصلوا على التصاريح اللازمة. في عام 2012، بدأت الجمعية ببناء قسم أطفال مرضى السرطان في بيت جالا، من خلال التبرعات الفردية حول العالم، وقد تم افتتاح القسم في ابريل 2013.

[gallery link="file" columns="1" size="full" ids="397131,397132,397133,397134" orderby="rand"]

شارك هذا الخبر!