الشريط الاخباري

بسبب تصريح لنتنياهو حول شراكتهم بالمحرقة النازية: ازمة خلافات دبلوماسية بين اسرائيل وبولندا

نشر بتاريخ: 15-02-2019 | قالت اسرائيل , PNN مختارات , PNN حصاد
News Main Image

بيت لحم/ترجمة خاصة PNN/ ادت تصريحات رئيس حكومة الاحتلال الاسرائيلي لاحداث ازمة سياسية ودبلوماسية بين بولندا واسرائيل حيث طالب رالرئيس البولندي رئيس وزراءه بعدم زيارة اسرائيل للمشاركة في لقاء سياسي مع نظيره الاسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقالت وسائل الاعلام الاسرائيلية صباح اليوم ان الرئيس البولندي طلب من رئيس الوزراء عدم الذهاب الى اسرائيل في زيارة كانت مقررة الى تل ابيب من اجل مناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين.

وياتي موقف الرئيس البولندي على خلفية تصريحات لرئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو المتواجد في العاصمة البولندية وارسو حيث شارك بالمؤتمر الذي قادته واشنطن لمواجهة ما اسمته بالخطر الايراني والتي قال فيها ان بولندا كانت شريكة في المحرقة النازية ضد اليوم ابان الحرب العالمية الثانية.

وهدد الرئيس البولندي اندريه دودا اليوم الجمعة بإلغاء مؤتمر في إسرائيل إذا كانت تصريحات نتنياهو حول الهولوكوست والتي قال ان تعاون البولنديون مع النازيين كان وثيقا وانهم جزء من المحرقة صحيحة.

وكان نتنياهو اليوم الخميس مع نائب رئيس الولايات المتحدة، مايك بنس وقال انه يتطلع إلى رؤية خطة السلام الامريكية معربا عن ثقته بسعي إدارة ترامب لضمان أمن إسرائيل إلى الأبد.

و اضاف نتنياهو على الرغم من أنني دائما أقول، استنادا إلى التجربة التي كانت لدينا هنا في وارسو في اشارة لتعرض اليهود للمحرقة النازية يجب أن تكون إسرائيل دائما قادرة على الدفاع عن نفسها ضد أي تهديد "." وأضاف نتنياهو أن 'أنه من المريح أن نعرف أن لدينا حليف قوي بأن الولايات المتحدة .

بدورها قالت سفيرة إسرائيل في بولندا آنا أزري في رسالة وجهتها إلى مكتب رئيس الوزراء البولندي أوضحت فيها ان حقيقة تصريحات رئيس الوزراء في إحاطة للصحفيين الإسرائيليين الذين رافقوه.

وكتبت السفيرة في رسالتها أن "رئيس الوزراء نتنياهو لم يقل أن الأمة البولندية ارتكبت جرائم ضد اليهود ، ولكنه قال ان البولنديين تعاونوا مع النازيين". نتيجة لتصريحات نتنياهو.

شارك هذا الخبر!