الشريط الاخباري

إصابات في قمع الاحتلال لمسيرات جمعة "غزة عصية على الانفصال والانكسار"

نشر بتاريخ: 15-02-2019 | PNN مختارات
News Main Image

غزة/PNN - أصيب عشرة شبان فلسطينيون بالرصاص الحي، وآخرون بالاختناق، اليوم الجمعة، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لمسيرات العودة السلمية الأسبوعية، بمحاذاة السياج الأمني الفاصل عن مناطق الـ48، شرقي قطاع غزة.

وأفادت مصادر طبية بأن جنود الاحتلال المتمركزين على طول الشريط الحدودي شرق القطاع، أطلقوا الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع، صوب المشاركين في المسيرات التي تجري شرق مدينة غزة.

وانطلقت المسيرات اليوم في بلدة جباليا شمال القطاع، ومخيم البريج وسطه، وخان يونس ورفح جنوبه، وحاولت قوات الاحتلال فضها بالقوة، ما أسفر حتى اللحظة، عن إصابة شخصين بالرصاص الحي.

هذا وتتواصل الاستعدادات في قطاع غزة للمشاركة الواسعة في فعاليات مسيرات العودة وكسر الحصار في الجمعة الـ47، والتي تحمل عنوان "غزة عصية على الانفصال والانكسار"، وسط تحذيرات من فصائل المقاومة من مساعي الاحتلال إلى مواجهة المسيرات بقوة مفرطة، فيما يتهرب من استحقاقات تفاهمات "التهدئة" الأخيرة.

وكانت الهيئة الوطنية لمسيرات العودة وكسر الحصار، قد حملت إسرائيل المسؤولية عن أي اعتداء يطال المشاركين في المسيرات على حدود قطاع غزة، في بيان صدر عنها صباح اليوم، وقالت إن "الاحتلال الإسرائيلي يسعى للتصعيد العسكري عبر استمراره في بث التحريض والتهديدات ضد المسيرة؛ ورفضه إنهاء الحصار وتنكره للتفاهمات".

واعتبرت الهيئة، في تصريح صحفي، أن "الاحتلال نشر قناصة وجنود مدججين بالسلاح القاتل على امتداد السياج الفاصل؛ ورفض إنهاء حصار غزة والتنكر لكل التفاهمات المتعلقة بتخفيف المعاناة عن شعبنا، يعد مؤشرًا على ذلك".

وحملت الهيئة، الاحتلال، "مسؤولية أي اعتداء على المتظاهرين السلميين"، مشددة في الوقت ذاته على استمرار الإجراءات الهادفة لحماية المتظاهرين وتجنب وقوع خسائر وإصابات، كما شددت الهيئة على ضرورة الحفاظ على الطابع الشعبي والسلمي للمسيرات، داعيةً الجماهير للمشاركة الحاشدة.

بالمقابل، حذر المتحدث بلسان جيش الاحتلال الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، في تغريده له عبر موقع "تويتر"، الفلسطينيين من الاقتراب إلى المنطقة الأمنية قرب السياج الأمني بين قطاع غزة ومناطق، وقال أدرعي: "من أجل سلامتكم ابتعدوا عن المنطقة الأمنية الخاصة".

وانطلقت مسيرات في قطاع غزة اليوم الجمعة، إلى الحدود الشرقية، للمشاركة في جمعة "غزة عصية على الانفصال والانكسار"، تلبيةً لدعوة الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار.

ودعت الهيئة المواطنين إلى المشاركة الواسعة بعد صلاة عصر هذا اليوم، في وقت لا تزال فيه الأوضاع بالقطاع متدهورة للغاية.

وكانت فصائل المقاومة الفلسطينية في غزة قالت: "إن كل المؤشرات الراهنة، تشير إلى إنذارات تحمل الضوء الأحمر لانفجار مقبل؛ بسبب اشتداد الحصار"، مبينة أنها لن تقبل الموت للشعب الفلسطيني جوعاً وقهراً.

وحذرت الفصائل في بيان مشترك، أصدرته مساء الخميس، الاحتلال الإسرائيلي، من الاستمرار في تغوله بحق المشاركين السلميين في مسيرات العودة.

وأكدت الفصائل، أن الاحتلال، هو المسؤول عن أي اعتداء بحق أبناء شعبنا، وعليه تحمل تبعات ذلك.

وقررت غرفة العمليات المشتركة للفصائل، الرد على أي تصعيد إسرائيلي ضد المتظاهرين بمسيرات العودة الجمعة المقبلة.

شارك هذا الخبر!