الشريط الاخباري

تعزيز الصمود في البيئات الصحراوية باستثمار بقيمة 81 مليون دولار اميركي

نشر بتاريخ: 20-02-2019 | بيئة نظيفة
News Main Image

نيويورك/PNN- وقّع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (IFAD) ومصر أمس اتفاقية تمويل للحد من الفقر وتعزيز الأمن الغذائي والتغذوي من خلال تحسين المدخول وسبل العيش القادرة على الصمود لـ 450,000 من السكان الريفيين في محافظة مطروح.

تم التوقيع على اتفاقية مشروع الترويج للصمود في البيئات الصحراوية من قبل جيلبير أنغبو، رئيس الصندوق، وسحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي في مصر. وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 81.6 مليون دولار أميركي، بما في ذلك قرض بقيمة 61.9 مليون دولار أميركي، ومنحة بقيمة مليون دولار أميركي من الصندوق. وسوف تساهم الحكومة بمبلغ 14 مليون دولار أميركي، ويُكمل القطاع الخاص الفارق.

ويهدف المشروع إلى معالجة تحديين رئيسيين في منطقة دلتا النيل هما، أثر تغير المناخ وسوء التغذية، عن طريق بناء قدرة المجتمعات المحرومة على الصمود في وجه تغير المناخ، وتقديم مجموعة متنوعة من الأنشطة الحساسة للتغذية.

ومن المتوقع أن يعمل المشروع على تحسين الملامح التغذوية والإجتماعية-الإقتصادية، والقدرات الإنتاجية للمجتمعات المحلية، بما في ذلك زيادة قدرها 19,000 فدان (7,980 هكتاراً) في المنطقة الخاضعة للإنتاج الزراعي بفضل تنمية وإعادة تأهيل الأودية من خلال البنية الأساسية لحصاد مياه الأمطار، وزراعة أشجار التين والزيتون، وإدخال تكنولوجيات جديدة، مثل الألواح الإلكترونية، لتحسين رصد نوعية المياه وإدارتها بين النساء والرجال.

وللتصدي للتحديات المرتبطة بالتغذية السائدة في المنطقة المستهدفة، سيعمل المشروع على تحسين النظم الغذائية للنساء والأطفال مع مساعدتهم في الحصول على المياه ومرافق صحية أفضل. ومن خلال بناء المدارس والعيادات الصحية، سيوفر المشروع مرافق الصرف الصحي لنحو 18,000 من سكان الريف، والتعليم لـنحو 1000 طالب، والمرافق الصحية لنحو 15,000 امرأة سنوياً. بالإضافة إلى ذلك، سيزيد المشروع من إنتاجية الثروة الحيوانية، ويدعم الأسر في الأراضي الصحراوية المستصلحة حديثاً لزراعة المحاصيل المناسبة.

ومنذ عام 1980، قام الصندوق بتمويل 13 من برامج ومشروعات التنمية الريفية في مصر، مستثمراً ما قيمته 456 مليون دولار أميركي، أو 842 مليون دولار أميركي إذا ما تم تضمين التمويل المشترك. وقد عادت تلك المشاريع والبرامج بالفائدة على حوالي 7.2 مليون من سكان الريف.

شارك هذا الخبر!