الشريط الاخباري

«خطة مناخية» بـ400 بليون دولار في الساحل الإفريقي

نشر بتاريخ: 24-02-2019 | بيئة نظيفة
News Main Image

نيامي/PNN- أعلنت حكومة النيجر الخميس أن رؤساء دول وحكومات في 17 بلداً في منطقة الساحل الإفريقي يعقدون، الاثنين قمة في نيامي للمصادقة على «خطة استثمار مناخية» بقيمة 400 بليون دولار على 12 عاماً.

وقال وزير البيئة النيجري المصطفى غاربا، خلال مؤتمر صحافي إن هذه الخطة المقامة للفترة بين 2018 و2030 تشمل «17 دولة في منطقة الساحل من المحيط الأطلسي إلى القرن الإفريقي».

وأشار إلى أن هذه الخطة «الطموحة جداً» تمثل «ترجمة لالتزامات دولنا عبر اتفاق باريس بشأن احترار المناخ».

وتقدّر قيمة الخطة «بأقل بقليل من 400 بليون دولار».

وأوضح الوزير النيجري أن هذا البرنامج يتمحور على ستة مشاريع متنوعة للعمل الميداني بهدف «الحد» من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري والسماح للسكان «بالتكيّف مع التغيرات المناخية».

هذا البرنامج الذي يرتدي طابع الأولوية والمطلوب «تنفيذه بلا أي تأخير»، سيُرفع للشركاء التقنيين والماليين خلال طاولة مستديرة في 26 شباط (فبراير) في نيامي «بهدف توفير التمويل اللازم»، بحسب غاربا.

ولفت الوزير النيجري إلى أن «البلدان المتطورة المسؤولة عن احترار المناخ التزمت من خلال اتفاق باريس وضع الموارد المالية اللازمة في تصرف مجمل البلدان الموقعة على الاتفاق للقيام بهذه الخطوات المختلفة وصولاً إلى الهدف الإجمالي المنشود بالحد من ارتفاع حرارة الأرض».

وستسمح قمة نيامي بإحالة خطة الاستثمار المناخية التي أعدّها خبراء من البلدان السبعة عشر إلى رؤساء الدول والحكومات المعنية للمصادقة عليها. وتدفع منطقة الساحل التي تعدّ أكثر من 500 مليون نسمة على مساحة إجمالية تقرب من عشرة ملايين كيلومتر مربع، فاتورة باهظة جراء التغيرات المناخية «التي تؤثر سلباً على ظروف حياة السكان والأنظمة البيئية معاً»، وفق وثيقة وزعت على الصحافيين.

وإضافة إلى الفقر وتغيرات المناخ، تعاني أكثر من نصف هذه البلدان جراء أعمال العنف المتصلة بأنشطة المجموعات الإسلامية المتشددة.

المصدر: الحياة.

شارك هذا الخبر!