الشريط الاخباري

كلمة «لا».. كيف تقولينها من دون أن تُغضبي الآخرين؟

نشر بتاريخ: 05-03-2019 | منوعات
News Main Image

قد يصعب على الشخص قول «لا» للآخرين، حتى وإن كان ذلك في مصلحته، خاصة إن كانوا أشخاصًا مهمين أو مقربين منه، فقد يخجل من قولها، وبالمقابل هناك بعض الأشخاص الذين يعدّون قول «لا» أمرًا عاديًا وسهلًا جدًا.. فأيهما أصح؟! وهل هناك طريقة يمكنكِ الرفض فيها دون أن تُحرجي وتُغضبي الآخرين منكِ؟

«سيّدتي نت» تواصل مع الأخصائية «روان العتيبي»؛ لتخبرنا كيف يمكن أن ترفضي طلبًا ما، خاصة لو كان في مصلحتكِ، من غير أن تُغضبي الآخرين منكِ:

1- يجب عليكِ توضيح سبب رفضكِ: بعد أن ترتبي أولوياتك وجدولكِ لهذا اليوم وترفضي، اذكري للشخص ما هو سبب رفضكِ، وليس مطلوبًا منكِ أن تفسري وتشرحي، ولكن اكتفي بذكر السبب فقط.

2- اختاري لهم وقتًا بديلًا: عندما ترفضين موعدًا مثلًا، حددي لهم موعدًا بديلًا؛ أي أن تكوني لهم يومًا متفرغة، ويمكنكِ مرافقتهم.

3- أظهري ملامح الحزن: عندما تكونين حقة حزينة لرد طلب الآخرين؛ أظهري لهم هذا حتى يعذروكِ، ولكن لا تدّعي الحزن عمدًا.

4- عندما ترفضين.. ارفضي للطلب وليس للشخص: عليكِ أن توضحي رفضك للطلب؛ أنكِ حقًا لا تستطيعين، وليس الرفض للشخص بحد ذاته.

5- أضيفي المجاملة على الرفض: يفضّل أن تضيفي بعض الكلمات اللطيفة، والإطراء عليهم، على سبيل المثال رفض دعوة على العشاء، فعليكِ أن تقولي: «إنكِ تسعدين جدًا بمشاركتهم الوجبة، وأن الجلوس معهم يضفي السعادة لكِ والبهجة».

6- تحلّي بالقوة: عندما يلح عليكِ أحدهم بالطلب على شيء ما، وأنتِ حقًا لا تستطيعين تلبيته، حين إذن عليكِ أن تكوني قوية وتستمري بالرفض.

المصدر: سيدتي.

شارك هذا الخبر!