الشريط الاخباري

الاحتلال يمنع وفدا أردنيا من المشاركة : المؤتمر الفلسطيني الأردني الخامس للبصريات يعقد في رام الله

نشر بتاريخ: 08-03-2019 | محليات
News Main Image

رام الله/PNN/ تحت رعاية معالي الدكتور جواد عواد وزير الصحة الفلسطيني، عقدت نقابة اختصاصيي البصريات الفلسطينيين والنقابة العامة لأصحاب مهن البصريات الأردنية، على مدار يومي الخميس والجمعة، "المؤتمر الفلسطيني الأردني الخامس للبصريات ومعرض البصريات الفلسطيني"، في حرم الجامعة العربية الأمريكية في ضاحية الريحان في رام الله.

وشارك في حفل الافتتاح وائل الريماوي مدير عام التخطيط الوظيفي والتشكيلات الوظيفية في ديوان الموظفين العام، وكامل الريماوي مدير عام الشكاوي في مجلس الوزراء، ولينا دويكات رئيسة قسم البصريات في وحدة الإجازة والترخيص في وزارة الصحة، والدكتور يوسف ناصر الدين نائب رئيس جمعية أطباء العيون.

وعطلت سلطات الاحتلال مشاركة الوفد الأردني المكون من 46 شخصية، حيث رفضت منحهم التصاريح الخاصة بالدخول إلى الأراضي الفلسطينية، مما اضطر علام الصفوري نائب نقيب النقابة العامة لمهن البصريات الأردنية لإلقاء كلمة عبر تقنية سكايب، عبر فيها عن حزنه من عدم المشاركة في المؤتمر برام الله بصفته رئيسا للوفد الأردني.

وقال الصفوري إن تعمد الجانب الإسرائيلي عدم إصدار أي تصريح للوفد حال دون وصوله إلى الأراضي الفلسطينية ودون تحقيق حلم كان يراود أعضاء الوفد بزيارة فلسطين، مؤكدا على أن النقابة الأردنية ترفض التطبيع مع الاحتلال من خلال استصدار تأشيرات الدخول من سفارة إسرائيل في عمان.

بدوره استنكر نقيب اختصاصيي البصريات الفلسطينيين أشرف الريماوي محاولة الاحتلال الإسرائيلي عرقلة عقد المؤتمر الأردني الفلسطيني المشترك بعدم إصداره التصاريح اللازمة لدخول الوفد الأردني إلى الأراضي الفلسطينية، رغم اتباع كل الإجراءات اللازمة من خلال هيئة الشؤون المدنية، وقال إن "الوفد الأردني موجود في وجداننا وعقولنا وقلوبنا وسيبقى اسم المؤتمر المشترك شبحا يطارد من منعهم من الدخول".

على صعيد آخر أعلن الريماوي إصدار أول مجلة علمية لنقابة اختصاصيي البصريات الفلسطينيين، تحوي العديد من المقالات العلمية والنصائح الهامة في عالم البصريات.

وأكدت لينا دويكات رئيسة قسم البصريات في وحدة الإجازة والترخيص في وزارة الصحة، على العلاقات الوطيدة بين الوزارة ونقابة البصريات وتمنت التوفيق للمؤتمرين، شاكرة جهودهم على تنظيم المؤتمر.

وقدم وائل الريماوي مدير عام التخطيط الوظيفي والتشكيلات الوظيفية في ديوان الموظفين، لمحة عن دور الديوان في تنظيم الوظائف ومنها مهنة البصريات، معلنا أنه وللمرة الأولى وبالتعاون مع النقابة تم إعداد وإنجاز بطاقتي وصف وظيفي تنظمان عمل اختصاصي فحص النظر، واختصاصي البصريات لتسهيل دخول الموظفين بشروط إشغال محددة المهام في الوظيفة العمومية، وهذا من شأنه أن يحدد المهام والمسؤوليات والمهارات والقدرات المطلوبة لشاغل هاتين الوظيفتين، بما يتيح مساحة أوسع للنزاهة والشفافية.

وعبر الدكتور يوسف ناصر الدين نائب رئيس جمعية أطباء العيون عن فخره واعتزازه بالعلاقة المشتركة مع نقابة احتصاصيي البصريات، مشيدا بالتقدم السريع الذي تحققه النقابة.

وأعلن ناصر الدين أن جمعية أطباء العيون ستنظم مؤتمرها القادم في شهر حزيران بمدينة أريحا.

من جانبه أوصى عميد الصريات الفلسطيني عبد الله تفاحة، الذي شارك كضيف شرف في المؤتمر، بالحفاظ على المهنة بطابعها الطبي وعدم التعامل معها بصورة تجارية، والاستمرار بمواكبة التطور العلمي، معتبرا المؤتمر مؤشرا إيجابيا ومطمئنا على مواصلة النجاح في هذه المهنة خلال الفترة القادمة.

ونظم المؤتمر الفلسطيني الأردني الخامس للبصريات بمشاركة نحو 200 اختصاصي و60 طالبا وطالبة، وعقدت على هامشه 7 ورشات عمل ركزت على العديد من المواضيع العلمية إضافة إلى إقامة معرض البصريات الفلسطيني.

وفي هذا السياق، قال رامي دعنا مدير المؤتمر، إنه تم تنظيم محاضرات وورشات ذات قيمة عالية، لنقل الخبرات المطلوبة للاخصائيين الفلسطينيين حول التقنيات الجديدة التي ستدخل الأسواق الفلسطينية.

وأشار دعنا إلى مشاركة خبيرين من بريطانيا وإيطاليا في المؤتمر، قدما ورشات عمل حول العدسات اللاصقة متعددة البؤر، تتيح للمريض الرؤية القريبة والبعيدة بنفس الوقت.

وأوضح إياد عصبة نائب نقيب نقابة اختصاصيي البصريات الفلسطينيين ومدير معرض البصريات، أن ثماني شركات فلسطينية تستورد بضائعها من الخارج شاركت في المعرض، مؤكدا خلوه من المنتجات الإسرائيلية.

وبين عصبة أن فكرة المعرض تقوم على مواكبة أحدث الطرازات والتقنيات العالمية، ليتعرف عليها الاخصائيين في كافة المحافظات، وأكد أن أحدث التقنيات المدخلة إلى فلسطين هي عدسات الليزر التي تحمي من الأشعة الزرقاء.

يذكر أن المؤتمر الفلسطيني الأردني للبصريات يعقد سنويا بالتناوب بين الأردن وفلسطين.

شارك هذا الخبر!