الشريط الاخباري

مجلس ادارة المواصفات والمقاييس يعتمد عدداً من المواصفات في عدة قطاعات صناعية

نشر بتاريخ: 10-03-2019 | أقتصاد
News Main Image

رام الله/PNN/ برئاسة وزير الاقتصاد الوطني عبير عودة رئيس مجلس ادارة مؤسسة المواصفات والمقاييس عقد اليوم الاجتماع الاول للمجلس لعام 2019، وفي هذا الاجتماع اعتمد المجلس مواصفات جديدة بناءاً على توصية اللجان الفنية للتوصيف، كما تبنى الملجس عدداً من المواصفات العالمية الضرورية لحاجات السوق الفلسطيني، وذلك بهدف توفير مواصفات متوائمة مع المواصفات العالمية ولتكون مرجع للنهوض بالصناعة والخدمات المقدمة.

هذا وقد قرر المجلس اعتماد (34) مواصفة جديدة، و(29) مواصفة محدثة، في مجال المنتجات والمحاصيل الزراعية، الاسمدة والمبيدات الحشرية، البيئة، المواد المعدنية ومنتجاتها، اللدائن، نقل الكهرباء وتوزيعها، المعدات الطبية، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وفي سياق اجتماع المجلس اطلع اعضاؤه على التقرير السنوي لانجازات المؤسسة لعام (2018)، بناءاً على خطة العمل المعتمدة، الذي استعرض اهم الانجازات التي قامت بها المؤسسة خلال العام المنصرم، حيث عرض التقرير اهم عشر خدمات تقدمها المؤسسة للجمهور وتم الخروج بمؤشرات اداء من خلال مؤشر تجميعي ومقارنته بالأعوام السابقة وتبين ان هناك تغيير في حجم وعدد الخدمات المقدمة خلال العام (2018)، حيث لوحظ وجود زياردة مضطردة خلال الاعوام الخمسة الماضية، حيث بلغت نسبة الزيادة (110 %) تقريباً عن عام الاساس (2013).

قام المجلس بتبني التوصيات الخاصة بالمشاركة في اجتماع اللجنة العربية للقيود الفنية اما التجارة والتي تنص علىاستمرار المشاركة الفلسطينية في اجتماعات لجنة القيود الفنية اما التجارة لاهمية ذلك في عكس المصالح الفلسطينية في الملحق الذي سيتم صياغته وبدء العمل عليه خلال الاجتماع الثاني للجنة المقرر انعقاده في شهر تموز 2019.

كما تنص التوصيات على تشكيل فريق فلسطيني برئاسة ممثل وزارة الاقتصاد الوطني في لجنة التنفيذ والمتابعة العربية وعضوية جميع ممثلي دول فلسطين في اللجان العربية بهدف التنسيق في المواقف والاراء واحاطة الجميع بما يجري في اللجان الاخرى لاهمية ذلك. 3. التشاور مع القطاع الخاص الفلسطيني بخصوص مسودة الملحق عند تعميمها لاخذ رأيهم وملاحظاتهم عليه.

وتتضمن التوصيات تفعيل المشاركة الفلسطينية في لجنة الغذاء والنبات والحيوان لاهمية عكس المصالح الفلسطينية في ملحق الغذاء والنبات والحيوان المستقل عن ملحق (TBT) من خلال ممثلين عن مؤسسة المواصفات والمقاييس ووزارة الزراعة بصفتهما من تقومان بوضع التعليمات الخاصة بالغذاء والنبات والحيوان.

كما وناقس المجلس عملية فحص خزانات الغاز في محطات التعبئة ووضع آلية لمتابعة التحقق من سلامتها.

شارك هذا الخبر!