الشريط الاخباري

"إندبندنت عربية":لقاء سري بين رئيس الشاباك وحماس في القاهرة

نشر بتاريخ: 16-03-2019 | PNN مختارات , PNN حصاد
News Main Image

القاهرة/PNN - قالت صحيفة "إندبندنت عربية" أن القاهرة شهدت الأسبوع المنصرم لقاءً سرياً بين رئيس "جهاز الأمن العام الإسرائيلي" (الشاباك) نداف أرغمان وبين قادة من حركة "حماس".

ووفقا للصحيفة جاء اللقاء بوساطة من رئيس الاستخبارات المصرية اللواء عباس كامل الذي اقترح على أرغمان الاستماع مباشرة إلى شروط "حماس" لتهدئة طويلة، ولطرح الموقف الإسرائيلي بشكل مباشر. وذلك بعدما كانت المفاوضات تحصل بتحرك مكوكي للمصريين بين مقري إقامة الوفدين الإسرائيلي و"الحمساوي"، لتثبيت التهدئة ووقف إطلاق النار.

وقالت الصحيفة إن رئيس الشاباك الإسرائيلي وقبل لقائه وفد "حماس"، كان قد حصل على الضوء الأخضر من رئيس حكومته بنيامين نتانياهو، الذي اطَّلع بعد اللقاء على كل ما دار في القاهرة.

وفي التفاصيل أن أرغمان شدد على مسألة الجنود الأسرى في غزة، كذلك أكد ضرورة التهدئة المطلقة التي تتضمن وقف مسيرات العودة، والإرباك الليلي، وكل العمليات على الحدود.

وحسب الصحيفة وعد أرغمان بأن إسرائيل مستعدة لتخفيف الحصار على القطاع، والتعامل المباشر مع "حماس" على معبري بيت حانون وكرم أبو سالم، وإعادة فتح منطقة كارني الصناعية، إضافة إلى فتح معبر رفح بصورة منتظمة.

وقالت الصحيفة إن أجواء اللقاء كانت إيجابية، ومن أعضاء الوفد "الحمساوي" عُرف موسى أبو مرزوق الذي اصطحب قياديين ميدانيين لم تُعرف هويتهم.

ورفض مكتب رئيس حكومة الاحتلال التعليق على الموضوع، ونفى علمه بمثل هذه التفاصيل. بدورها رفضت "حماس" التعليق على المسألة، وقالت لـ"إندبندنت عربية" "إن كل التفاهمات مع الجانب الإسرائيلي تتم بوساطة مصرية، ولا يوجد حديث مباشر مع قادة إسرائيل، وإن مصر تبذل جهداً كبيراً من أجل التوصل إلى تحقيق التفاهمات".

شارك هذا الخبر!