الشريط الاخباري

الخارجية والمغتربين تستقبل نائب وزير الدولة الدنماركية

نشر بتاريخ: 20-03-2019 | سياسة
News Main Image

رام الله/PNN - استقبلت مساعدة وزير الخارجية والمغتربين للشؤون الأوروبية السفيرة د.أمل جادو، نائب وزير الدولة في وزارة الخارجية الدنماركية السفيرة Lisbet Zilmer Johns والوفد المرافق لها في مقر الوزارة في رام الله.

في بداية اللقاء، رحبت السفيرة جادو بالوفد الضيف، وشكرتهم على مواقفهم الداعمة للقضية الفلسطينية ولحقوق شعبنا الفلسطيني وأثنت على العلاقة المتينة التي تربط البلدين كما تم بحث العلاقات الثنائية، بالاضافة إلى آخر تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية .

واستعرضت جادو اخر الانتهاكات الاسرائيلية غير المسبوقة من قبل اسرائيل القوة القائمة بالاحتلال وخاصةً تعميق الاستيطان ومحاولات التهويد في الضفة الغربية و القدس من اقتحامات متكررة واعتداءات مستمرة ضد المدنيين العزل، كما أوضحت جادو معاناة أهلنا في قطاع غزة و جهود اسرائيل للتنصل من حل الدولتين على أرض الواقع في تحد صارخ لكافة المواثيق الدولية عبر شرعنة الانتهاكات الاسرائيلية من خلال الكنيست مثل "قانون التسوية" الذي يهدف إلى تبييض البؤر الاستيطانية العشوائية والبناء في المستوطنات من دون مصادقة الحكومة الإسرائيلية و"قانون القوميّة" الذي ينتهك حقوق المواطنين الفلسطينيين في الداخل و يعزز المستوطنات. واشارت جادو الى الازمة المالية التي تعني منها فلسطين جراء قرصنة سلطات الاحتلال الاسرائيلي عائدات الضرائب الخاصة بفلسطين.

كما تطرقت جادو الى الإرهاب الممنهج للمستوطنين في الضفة الغربية والذي يتم تحت حماية جيش وشرطة الإحتلال وتحت حماية أمريكية مما شجع حكومة الاحتلال على التمادي في اجراءاتها على أرض الواقع والتمادي في خرق القانون الدولي والشرعية الدولية، موضحة العواقب الوخيمة المترتبة على تعميق الاستيطان من افشال لحل الدولتين وافشال عملية السلام برمتها.

وأعربت جادو عن تقديرها العميق لدعم مملكة الدنمارك المتواصل لدولة فلسطين وما تقدمه من مساعدات والتزامها الراسخ في دعم حل الدولتين مثمنةً موقفها تجاه قرار ترامب بخفض تمويل "اونوروا" وقطع المساعدات عن الفلسطينيين ، كما طالبت الدنمارك بالاعتراف بدولة فلسطين.

من جانبها أعربت السيدة جونز عن دعم حكومتها لحل الدولتين وللمفاوضات السلمية، بالاضافة الى استمرار بلادها في موقفهم الرافض للاستيطان. كما تم الاتفاق على عقد جلسة مشاورات سياسية مستقبلية في المملكة الدنماركية.

حضر الاجتماع المستشار ايهاب الطري مدير دائرة أوروبا الغربية، و سكرتير ثالث يارا ديعق مسؤول الملف، و سكرتير ثالث كاميليا عاروري من الاعلام، و من الجانب الدنماركي مدير مكتب تمثيل الدنمارك في فلسطين السفيرة نتاليا فرينبيرج و نائبتها هيلين ستورم.

شارك هذا الخبر!