الشريط الاخباري

بنك البذور البلدية ينفذ يوماً تعليمياً لطالبات من مدرسة راهبات الوردية

نشر بتاريخ: 20-03-2019 | متفرقات
News Main Image

بيت لحم/PNN - نفذ فريق بنك البذور البلدية التابع لاتحاد لجان العمل الزراعي الأسبوع الماضي، نشاطاً مشتركاً مع مدرسة راهبات الوردية من محافظة القدس. حيث تخلل النشاط مراحل مختلفة بدأت بتعريف الطالبات على الاتحاد وأنشطته وعضويته في حركة الفلاحين العالمية، تلاها محاضرة علمية عن موضوع التغير المناخي والانحباس الحراري، مسبباته وآثارة على الزراعة في فلسطين وآليات التكيف معه، وبعض الممارسات التي يستطيع المزارع/ة القيام بها داخل المزرعة للتقليل من آثاره، وأهمها استخدام البذور البلدية، كونها تقاوم الحرارة العالية ولا تحتاج للري أو التسميد، بالإضافة لفوائدها الصحية على الإنسان والبيئة.

كما تناول فريق بنك البذور موضوع أهمية البذور البلدية التي تعد أساسية في سيادة المزارع على بذوره وانتاجها بجودة أفضل كل موسم. وفي القسم الثاني من المحاضرة تناول قد الفريق للطالبات شرح مفصل عن البذور البلدية، تعريفها وأهمية الحفاظ عليها، كونها جزء لا يتجزأ من تاريخ و تراث الأرض وركن أساسي من أركان السيادة على الغذاء في فلسطين، وتعرفت الطالبات على أهم الأصناف البلدية والعائلات النباتية التي تنتمي إليها واختبار مدى معرفة الطالبات لكل منها، وكيفية تمييز الأصناف البلدية عن غيرها والفرق بين زراعتها من حيث التكلفة والأثر البيئي لها.

واحتوى الجزء الثاني من النشاط على الجانب العملي، حيث قامت الطالبات بجولة على وحدات بنك البذور المختلفة، ففي وحدة الاستقبال تعلمت الطالبات كيفية استخلاص وتنظيف البذور الشتوية والصيفية المختلفة مثل: الجزر والفجل والقرع، كما وتم تدريبهن على كيفية استخدام الأجهزة المتوفرة في الوحدة والطرق المختلفة لتنظيف البذور باختلاف المحاصيل وأنواعها.

أما في وحدة التجفيف فقد تم تعريفهن على العمليات التفصيلية التي يتم تطبيقها على البذور من حصادها وحتى تجفيفها قبل التخزين، بعد ذلك تعرّفن على وحدة المختبر حيث تم تدريبهن هناك على الفحوصات المختلفة التي يجريها الفريق على البذور البلدية وشمل ذلك تدريب عملي من خلال تجربتي الإنبات والحيوية في وحدة المختبر، كما وتعلمن كيفية تعبئة عينات البذور الخاصة بمزارعي/ات الموسم الصيفي وتجهيز الكميات المطلوبة، وتخلل ذلك نقاشات مختلفة حول أسباب التركيز على الفحص المخبري وكيفية انتقاء البذور والعناية بالنبات في مراحل حياته. وتدربت الطالبات على زراعة البذور وإنتاج الأشتال الخاصة بالخضراوات مثل: الكوسا، الباذنجان، اليقطين والبطيخ، حيث تعرفن على الطريقة الصحيحة للبذور وتعرفن على أنواع الترب المتعددة والمواد الطبيعية التي تتكون منها الترب الصناعية ومميزاتها.

في نهاية الجولة تعرفت الطالبات على وحدة التخزين بمستويات الحفظ الثلاثة فيها وهي: قصيرة الأمد، متوسطة الأمد وطويلة الأمد. وعلى نظام الترتيب الخاص بتخزين البذور البلدية، كذلك العبوات الأنسب والظروف الملائمة لتخزين البذور البلدية وحمايتها من الإصابة بالأمراض المختلفة.

وتأتي هذه الأنشطة ضمن برنامج متكامل يقوم على الترويج لبنك البذور البلدية الأول في فلسطين، ورفع الوعي تجاه البذور البلدية وأهميتها كواحدة من سب السيادة على الغذاء.

شارك هذا الخبر!