جمعية نساء حارس تعرض فيلم “أولادي.. حبايبي “

سلفيت/PNN – عرضت جمعية “نساء حارس الخيرية للعمل الاجتماعي” في مقرها بقرية حارس بمحافظة سلفيت، اليوم، فيلم قصير بعنوان “أولادي..حبايبي” من إخراج فاديه صلاح الدين وإنتاج “شاشات سينما المرأة”. إذ يتناول هذا الفيلم قصة لأُم لأربعة أطفال هي من ذوي الإعاقة الحركية؛ واجهت الكثير من المعارضة والتحديات من المجتمع عامة والمحيطين بها؛ خاصة عندما قررت أن تمارس حقها في الإنجاب وذلك بسبب مشاكلها الصحية هي وزوجها، إذ أنجبت أطفال أصحاء أسوياء يعيشون حياتهم بحب وسعادة .

وبعد عرض الفيلم أتاحت ميسرة الفيلم بيان عودة للحضور النقاش والمشاركة، إذ تنوعت المداخلات والمناقشات حول دور المرأة في الإنجاب والتربية رغم ما تعانيه من إعاقات جسدية أو تحديات مجتمعية أو نفسية ضمن الظروف التي نعيشها كمجتمع فلسطيني .

وأكد الحضور على ضرورة وأهمية تقبل الأشخاص من ذوي الإعاقة وإعانتهم ودعمهم، لا إعاقتهم، إذ يحق لهم ما يحق للأشخاص الأصحاء كالعمل والزواج والحب وغيرها من الحقوق.

وتطرقت إحدى النساء اللاتي حضرن الفيلم إلى نموذج وهو أنه يوجد لديها قريبة ولديها إعاقة بالجزء السلفي من جسمها وتزوجت وقد أنجبت أطفال أصحاء وتقوم بأمور بيتها على أكمل وجه، وأكدت أخرى بأن لديها ابن معاق بصرياً وتزوج من فتاة صحيحة وأنجبت أطفال أصحاء.

وتسلط مثل هذه الأفلام الضوء على قضايا مجتمعية مهمة تساعد في زيادة وعي المجتمع بما يتعلق بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وضرورة دمجهم في المجتمع، إذ شدد الحضور على ضرورة إنتاج ونشر المزيد من الأفلام الوثائقية على نفس الشاكلة؛ تعالج أو تشرح أو تسلط الضوء على قضايا مجتمعية تعزز المواطنة والمشاركة الفاعلة في القضايا المجتمعية.

كما أكد الحضور إعجابهم بإصرار السيدة ردينه وتحديها لكل الأفكار المعارضة لها في تحقيق حلمها وحقها، وتمنى الحضور أن يكون هذا عنوان الحياة للجميع .

يُشار إلى أن هذا النشاط يأتي ضمن فعاليات مشروع “يلاّ نشوف فيلم!”، وهو مشروع شراكة ثقافية – مجتمعية تديره مؤسسة “شاشات سينما المرأة” بالشراكة مع “الخريجات الجامعيات في غزة” وجمعية “عباد الشمس لحماية الإنسان والبيئة” بدعم رئيسي من الاتحاد الأوروبي ودعم مساند من CFD السويسرية وصندوق المرأة العالمي.

Print Friendly, PDF & Email