Tamkeen

الانتخابات الاسرائيلية غدا:10 آلاف صندوق وأكثر من 6 مليون ناخب

القدس/PNN – تبدأ الانتخابات العامة للكنيست التابع لحكومة الاحتلال الاسرائيلية العشرين، في تمام الساعة السابعة صباح غدا الثلاثاء، في كافة المناطق في إسرائيل، ويتم اغلاق الصناديق في تمام الساعة العاشرة ليلاً، للبدء بإحصاء الأصوات.

يشارك في هذه الانتخابات 6,339,729 مواطن إسرائيلي، من أصحاب حق الاقتراع، بحيث تكون نسبة الحسم لدخول الكنيست، حصول الحزب على 3.25% من نسبة الأصوات، بما يعادل 140 ألف صوت. أما عن نسبة الحسم للمعقد الواحد، فتعادل 35 ألف صوت، من إجمالي أصوات المنتخبين، لـ120 مقعد.

لجنة الانتخبات المركزية جهزت أكثر من 10,400 صندوق للاقتراع، موزعة على أكثر من 300 نقطة انتخابية في البلاد، وحوالى 100 صندوق في الخارج.

بعد الانتهاء من عد الأصوات، سيقوم رئيس لجنة الانتخابات المركزية، القاضي “حنان ملتسار” بالإعلان عن النتائج النهائية عبر قنوات التلفزيون، والإعلان عن المرشح الفائز برئاسة الوزراء.

جنود الجيش الإسرائيلي، بدأوا منذ الأمس بالاقتراع، من خلال 640 صندوق اقتراع تم وضعها في كافة مواقع الجيش بالبلاد، ومن المتوقع ان تنتهي عملية تصويت الجنود مساء اليوم.

يشار الى أن طريقة الانتخابات في إسرائيل، طريقة مزدوجة، بحيث يتم انتخاب رئيس الوزراء بشكل مباشر، ويتم انتخاب الحزب عن طريق القائمة، وفي حال التعادل بين المتنافسين، يتم اجراء جولة أخرى من الانتخابات بين الشخصين فقط، وليس للأحزاب.

المتنافس الذي يحصل على أعلى نسبه أصوات، يتم تكليفه من رئيس الدولة بتشكيل الحكومة خلال شهر من موعد التكليف، وفي حال عدم مقدرته على تشكيل حكومة مستقله من حزبه، فيلجأ الى تشكيل ائتلاف حكومي من الأحزاب الأخرى، بحيث يجب أن يكون اجمالي عدد المشاركين في الإئتلاف، أكثر من نصف أعضاء الكنيست، بمعني 60 + واحد.

Print Friendly, PDF & Email