أخبار عاجلة

“الخارجية” ترحب بقرار جنوب افريقيا خفض تمثيلها الدبلوماسي لدى إسرائيل

رام الله /PNN- رحبت وزارة الخارجية والمغتربين، بقرار جمهورية جنوب افريقيا الصديقة تخفيض مستوى تمثيلها الدبلوماسي لدى إسرائيل من مستوى سفارة إلى مكتب اتصال دون قيد أو شرط.

وأكدت الخارجية في بيان لها، اليوم الأحد، أهمية هذه الخطوة لما فيها من دعم للقضية والشعب الفلسطيني في تعزيز صموده والوقوف إلى جانبه في التصدي للنظام العنصري (الأبرتهايد)، الذي عانى منه شعب جمهورية جنوب افريقيا الصديقة، وتعبر هذه الخطوة عن عراقة العلاقات الفلسطينية – الجنوب أفريقية، وتبين تضامن جمهورية جنوب افريقيا التاريخي مع قضايا الشعوب وعلى رأسها قضية الشعب الفلسطيني العادلة، ما يذكر بالتاريخ النضالي والكفاحي الذي يربط فلسطين بجمهورية جنوب افريقيا.

وثمنت موقف حزب المؤتمر الوطني الافريقي الحاكم، الذي يخدم السلم والأمن على المستوى الإقليمي والدولي، ووقوف ومناصرة ومؤازرة القضايا العادلة حول العالم، خاصة القضية الفلسطينية، معتبرة أن هذا الموقف  جاء كرد على التصعيد الإسرائيلي والغطرسة الأميركية ضد حقوق الشعب الفلسطيني وقيادته.

وقالت: إن هذا القرار سيوصل رسالة واضحة إلى إسرائيل بأن هناك ثمنا عليها دفعه إزاء ما تقوم به من انتهاكات لحقوق الإنسان وانتهاكات للقانون الدولي، وأن أحرار العالم سيقومون بالتصدي لهذه الانتهاكات.

ودعت الخارجية كافة الأحزاب والحكومات والأحرار حول العالم أن يحذو حذو جمهورية جنوب افريقيا للوقوف في وجه الهجمة الإسرائيلية الشرسة ضد الشعب الفلسطيني في محاولة لطمس حقوقه والعمل على تجاهل كافة المواثيق والقوانين الدولية الصادرة عن المجتمع الدولي.

كما دعت المجتمع الدولي والأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة القيام بما يلزم من إجراءات ملحة للتصدي لإسرائيل وإجبارها على الإذعان لرغبة المجتمع الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

وأكدت وزارة الخارجية موقف دولة فلسطين الثابت إلى جانب الشعب الجنوب افريقي وقيادته، وعلى الدور المهم الذي تلعبه جمهورية جنوب افريقيا على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

وعبرت عن عميق شكرها وتقديرها لجمهورية جنوب افريقيا قيادة وحكومة وشعباً ولحزب المؤتمر الوطني الأفريقي وكافة الأحزاب الدعمة لحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، وبناء دولته المستقلة على حدود الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها الأبدية القدس .

Print Friendly, PDF & Email