إشهار كتاب التراث الشعبي ” زغرودة فرح” في بيت لحم

بيت لحم/PNN – حسن عبد الجواد – تحت رعاية وزارة الثقافة، وبمشاركة سفير فلسطين لدى اليونيسكو منير انسطاس، ورئيس بلدية بيت لحم انطون سلمان ، نظمت الباحثة والناشطة في التراث الشعبي ماري انسطاس ” أم خليل” حفل إشهار كتابها ” زغرودة فرح” الذي يتناول الزغرودة التلحمية من جميع جوانبها كعنصر من عناصر التراث الثقافي الفلسطيني ، وقد تم جمع مادة البحث وطباعته بدعم ومشاركة الإدارة العامة للتراث في وزارة الثقافة الفلسطينية.
وافتتح يوسف الترتوري مدير عام التراث في وزارة الثقافة الاحتفال، مشيدا بجهود أم خليل التي وصفها بالكنز، مشيرا إلى أن إسهامها في حفظ وصون الهوية الثقافية للشعب الفلسطيني بالغ الأهمية .
ولفت الترتوري إلى اهتمام وزارة الثقافة بتوثيق ونشر وحفظ الموروث الثقافي للشعب الفلسطيني . وقال ان الوزارة بصدد العمل حاليا على جمع التراث المتعلق بالطعام بعد جمع تراث الزغرودة وثمانية عشر عنصرا أخر من عناصر التراث الفلسطيني التي تقدمها الوزارة إلى منظمة اليونيسكو، لتسجيلها وحفظها ضمن لائحة التراث الخاص بدولة فلسطين.
من جانبه قال انطون سلمان رئيس بلدية بيت لحم ان المحافظة شهدت في الأشهر الأخيرة إصدار أربعة مؤلفات لكتاب من أبنائها ، مشيدا بالحركة الثقافية ومساهمة أبناء وبنات بيت لحم في إثراء المشهد الثقافي الفلسطيني.

بدوره شكر منبر انسطاس سفير فلسطين لدى منظمة اليونيسكو وزارة الثقافة وبلدية بيت لحم والمؤسسات المشاركة في الاحتفال على إسهاماتهم الكبيرة في صيانة وحفظ الموروث الثقافي للشعب الفلسطيني .
واختتمت الكاتبة والباحثة ماري انسطاس الاحتفال بزعرودة فلسطينية، وكلمة شكرت خلالها وزارة الثقافة وبلدية بيت لحم وممثلي المؤسسات الأهلية والدينية المشاركة في حفل الإشهار . ثم قامت بتوقيع الإهداء وتقديم عدد من نسخ الكتاب للمشاركين .

Print Friendly, PDF & Email