أخبار عاجلة

مكافحة الفساد تختتم ورشة عمل لقياس مخاطر الفساد في قضايا النوع الإجتماعي

رام الله/PNN – إختتمت هيئة مكافحة الفساد، يوم الثلاثاء 16 نيسان 2019، ورشة العمل التي نظمتها بالشراكة مع وزارة شؤون المرأة وديوان الموظفين العام، والتي هدفت لتطوير أداة لقياس مخاطر الفساد في قضايا النوع الإجتماعي لتعزيز المساءلة في الخدمة المدنية من منظور إجتماعي.

وتطرقت الورشة إلى موضوعات عدة حول مفهوم النوع الإجتماعي وتأثير وحدات النوع الإجتماعي على سياسات الدوائر الحكومية، وتم إطلاع المشاركين على القوانين والأنظمة المعمول بها في فلسطين في مجال مكافحة الفساد.

كما تضمنت الورشة عرض أهم إنجازات هيئة مكافحة الفساد خلال السنوات الماضية، مع التركيز على الإنجازات المنفذة بالتعاون مع المؤسسات النسوية، بالإضافة لتقديم لمحة حول آلية عمل الهيئة وإختصاصاتها وطرق تقديم الشكاوى من خلالها.

وتم إستعراض آليات ووسائل دراسات مخاطر الفساد المرتبطة بقضايا النوع الإجتماعي، وإستعراض التوجهات الإستراتيجيات النسوية لمكافحة الفساد، ومناقشة أهمية تعزيز دور المرأة في مكافحة الفساد.

وتم تقديم شرحا حول الآليات والوسائل التي تتبعها الهيئة لدراسة مخاطر الفساد المرتبطة بقضايا النوع الإجتماعي وطرق إدارة هذه المخاطر من خلال وحدات النوع الإجتماعي في المؤسسات الفلسطينية، ومناقشة عناصر وأركان الحكم الرشيد وأهمها الإستجابة والشفافية والمساواة والمشاركة وحكم القانون والمحاسبة والفعالية وغيرها.

وقُسم المشاركين في الدورة إلى مجموعات عمل، حيث ناقشت كل مجموعة نموذج أداة رصد وقياس مخاطر الفساد المقترحة وقدمت إقتراحاتها وملاحظاتها، وذلك بهدف إغناء النموذج المقترح والتعديل عليه للوصول إلى الصيغة المناسبة والنهائية من أداة القياس.

وفي الختام تم إستعراض خطة العمل المنوي إتباعها من قبل الجهات ذات العلاقة لضمان إستمرارية اداة القياس، مشددين على أهمية تنظيم المزيد من ورشات العمل لمناقشة تقارير المجموعات وسير العمل.

Print Friendly, PDF & Email