تقرير: حرائق مشاطب المركبات تدق ناقوس الخطر مع بداية كل فصل صيف

رام الله/PNN- تتزايد حرائق مشاطب المركبات في كل عام وخصوصا مع دخول فصل الصيف إذ تعتبر هذه الحرائق ثاني أكبر المشاكل التي تواجه طواقم الدفاع المدني بعد حرائق الأعشاب والأشجار إذ تستنزف هذه الحرائق جهد ووقت وآليات الدفاع المدني بشكل كبير مع العلم انه يمكن تفاديها والحد منها إذا ما إتبع أصحاب هذه المنشآت إجراءات الوقاية والسلامة العامة في مثل هذه الاماكن.

خلال العام الماضي تعاملت طواقم الدفاع المدني مع أكثرمن 120 حريق مشطب للمركبات،وهذا النوع من الحرائق يشكل خطورة كبيرة إذ تكون هذه االمشاطب قريبة من منازل المواطنين أو المحاصيل الزراعية وهنا يتفاقم جهد طواقم الإطفاء وغالبا ما يتم الإسناد من محافظات أخرى حتى لا تمتد النيران إلى المحاصيل الزراعية او المنازل المجاورة.

ومن الجدير ذكره أن هذه المشاطب غالبيتها لا تحمل ترخيص وغير قانونية ولهذا السبب تفتقر للحد الأدنى من إجراءات الوقاية والسلامة فيها وتشكل خطر على من يعملون بها وعلى منازل وممتلكات المواطنين،وهنا ندعو الاخوة المواطنين بضرورة التبليغ عن هذه المشاطب للمجالس والبلديات المحلية لتصويب أوضاعها والحد من المخاطر الناتجة عنها.

يحذر الدفاع المدني أصحاب مشاطب المركبات بضرورة إتباع الطرق الصحيحة والسليمة بالعمل في هذه الاماكن للحد من إنتشار حرائق المشاطب:

1-عدم قص هياكل المركبات خلال وقت الذروة والتي تكون فيها درجات الحرارة مرتفعة مما يؤدي لوقوع حريق.

2-إبعاد هذه المشاطب عن منازل المواطنين والمحاصيل الزراعية.

3-ضرورة ترتيب المركبات وخلق مسافة كافية بينها حتى لا تنتشر النيران بشكل سريع.

4-يجب تنظيف المشاطب من الأعشاب والمواد القابلة للإشتعال.

5- إزالة الأعشاب حول المشاطب حتى لا تمتد النيران للأراضي الزراعية المجاورة او المنازل.

Print Friendly, PDF & Email