الأتيرة تطلع وفدا من الجالية الفلسطينية في تشيلي على الواقع البيئي الفلسطيني

رام الله/PNN- أطلعت رئيس سلطة جودة البيئة عدالة الأتيرة، اليوم الاثنين، وفدا من الجالية الفلسطينية وحركة فتح في دولة تشيلي وممثلين عن عدد من المؤسسات التشيلية، على الواقع البيئي الفلسطيني.

وتطرقت الأتيرة لدى استقبالها الوفد، في مدينة رام الله اليوم الاثنين، إلى أبرز الانتهاكات الإسرائيلية بحق البيئة الفلسطينية، ومواصلة سياسة الاحتلال الممنهجة في الأراضي الفلسطينية من خلال سيطرته على الموارد الطبيعية والهادفة الى اقتلاع الفلسطيني من ارضة، مؤكدة أن الاحتلال يشكل العقبة الرئيسية أمام تنمية القطاع البيئي في فلسطين، من خلال ممارسته على الأرض بمصادرة الأراضي الطبيعية والزراعية بحجج واهية وهو الأمر الذي يتنافى مع القوانين الدولية البيئية.

كما أطلعت الوفد على أهم المناطق والمحميات الطبيعية الفلسطينية، داعية الوفد الى زيارتها والتجول فيها لمشاهدة جمال الطبيعة والبيئة في فلسطين، مشيرة الى النبتة الوطنية لدولة فلسطين “سوسن فقوعه” والتي تنبت فقط في أراضي فقوعه قرب جنين والى عصفور الشمس الفلسطيني الذي يغرد للحرية والسلام.

وقالت الأتيرة: إن دولة فلسطين تشارك في المنظومة الدولية من خلال الانضمام الى الاتفاقيات والمعاهدات الدولية، ورسالتنا للعالم باننا رغم الظروف الصعبة الا اننا شركاء في صنع القرار الدولي ولنا مكاننا الطبيعي والطليعي بين شعوب العالم.

وأشادت بالجهود المميزة التي تقوم بها الجالية الفلسطينية وإقليم حركة فتح في تشيلي، من أجل حشد الدعم والنصرة للقضية الفلسطينية، ومساندة شعبنا في تحقيق الحرية والاستقلال، حيت تم تسليم الوفد بعض المواد للتحضير لمعرض عن الموروث الطبيعي الفلسطيني على هامش مشاركة وفد فلسطيني في مؤتمر تغير المناخ الذي سيعقد نهاية العام في تشيلي ومرور 25 عاما على اتفاقية تغير المناخ، وترؤس فلسطين لمجموعة 77 والصين.

بدوره عبر الوفد التشيلي عن سعادته لزيارة فلسطين، والاطلاع على الواقع السياسي والبيئي والاجتماعي الفلسطيني.

وقرر الوفد أن تقوم الجالية الفلسطينية بفعاليات ومعارض تعكس الواقع الفلسطيني والبيئي، وذلك على هامش المشاركة الفلسطينية في مؤتمر تغير المناخ، ووعد الوفد بان يتم العمل على تأسيس جمعية خيرية في تشيلي لصالح البيئية في فلسطين.

Print Friendly, PDF & Email