الأوقاف تعلن أسماء الحجاج المقبولين لإداء فريضة الحج للمحافظات الشمالية

رام الله/PNN- أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية أسماء الحجاج المقبولين لأداء فريضة الحج للمحافظات الشمالية لموسم حج 1440هـ-2019م، وذلك بعد الانتهاء من كافة الاستعدادات الخاصة بإجراء القرعة الكترونيا لكافة التجمعات السكانية، التي سمح فيها التسجيل هذا العام، لاختيار كامل عدد الحجاج الذين سيغادرون لأداء الفريضة.

وقال وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية حسام ابو الرب خلال الحفل الذي اقيم لاعلان اسماء الحجاج بالقرعة برعاية دولة رئيس الوزراء الدكتور محمد اشتية وزير الأوقاف بحضور المستشار زياد الرجوب والوكيل المساعد للحج والعمرة سليم الاشقر واصحاب شركات الحج والعمرة ان ما تم انجازه كان بتوجيهات ودعم القيادة السياسية والحكومة لعمل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية وثمرة تعاون واخلاص من كافة العاملين بالوزارة .

وبين أبو الرب ان عدد التجمعات السكانية المستهدفة والتي اجريت عليها القرعة بلغت أكثر من ( 400 ) تجمع سكاني موزعة على كافة محافظات الوطن ، اما بخصوص باقي التجمعات السكانية التي لم يجري بها التسجيل فقد اكد ابو الرب ان هذه التجمعات يوجد بها مسجلون من الاعوام السابقة وانه تم اختيار الاسماء من كل تجمع سكاني حسب التسلسل الرقمي في كل تجمع بما يتناسب والحصة المقررة له .

وبين ابو الرب ان الوزارة ستبدأ باستيفاء رسوم الحج اعتبارا من صباح يوم الاحد 5-5-2019 وحتى نهاية دوام يوم الخميس 16-5-2019 وذلك بعد التوجه والتسجيل باحدى شركات الحج والعمرة المرخصة والمؤهلة من قبل الوزارة ومن ثم الحصول على فيشة الايداع من مديريات الاوقاف.

وقال ابو الرب ان رسوم الحج لهذا الموسم ستكون على ثلاث انواع : النوع الاول السفر بحافلات عادية وستكون الرسوم 2570 ديناراً والنوع الثاني ستكون بحافلات vip وستبلغ الرسوم 2695 ديناراً اما النوع الثالث فهو لمن يرغبون بالسفر جوا حيث ستبلغ الرسوم 2645 ديناراً غير شاملة لتذاكر الطيران .

واوضح ابو الرب ان تكاليف الحج هذا العام شهدت انخفاظا عن السنة الماضية ولكن ومن اجل تنظيم عملية شراء الهدي للحجاج قامت الوزارة بتامينها واضافة ثمنها على رسوم الحج هذا العام والتي ستكون حسب الطريقة الاسلامية من خلال المؤسسات المعتمدة من قبل وزارة الحج في المملكة العربية السعودية وذلك ضمانا لعدم التلاعب من السماسرة والشركات الغير مرخصة للعمل في هذا المجال بالاضافة الى توفير وجبة افطار في مكة المكرمة .

معلنا تفصيل الرسوم المقررة وكافة الخدمات المقدمة للحجاج

وفيما يلي تفصيل رسوم الحج لموسم حج 1440هـ-2019م للحج العادي.
تكلفة رسوم الحج لموسم 1440هـ 2019م / المحافظات الشمالية / حافلة عادية

التسلسل بيان تكاليف الحج براً لموسم :1440هـ -2019م / حافلة عادية المبلغ /بالدينار
1 ما يعادل :(601) ريال سعودي تدفع لمكتب الوكلاء الموحد / شيك الطوافة بر 114.00
2 سكن مكة المكرمة . 1485.00
3 سكن المدينة المنورة . 279.00
4 .اجرة مقعد بحافلات حديثة 205.00
5 بدل نقل داخلي + ضريبة المغادرة . 38.50
6 بدل خدمات الوزارة . 80.00
7 بدل خدمات مدينة الحجاج ( غور نمرين ). 5.00
8 بدل(الخدمات الاضافية واعاشة المشاعر ) . 164.50
9 هدي 90.00
10 تامين شخصي 3.50
11 افطار (مكة المكرمة ) 25.50
12 بدل خدمات شركات الحج . 80.00
المجموع 2570.00

ولمن يرغب بالسفر بحافلات vip يضيف مبلغ 125 ديناراُ على الرسوم ولمن يرغب بالسفر جوا غير شاملة لتذكرة الطيران يضيف مبلغ 75 ديناراً على الرسوم .
بدوره اوضح الوكيل المساعد للحج والعمرة الشيخ سليم الاشقر ان العمل بموسم الحج هذا العام بدأ مبكراً، حيث قامت الوزارة بالاتفاق على كافة الترتيبات الخاصة بالموسم بما يتفق مع الأنظمة والقوانين المعمول بها في المملكة العربية السعودية.
وقال الاشقر أنه تم تشكيل لجنة من مجلس الوزراء لاستئجار سكن وحافلات الحجاج لهذا الموسم حيث تم طرح العطاءات في الصحف المحلية وقامت اللجنة بإنهاء إجراءات الاستئجار الداخلية والخارجية.
وبخصوص الخدمات التي ستقدم للحاج من بعثة الحج الفلسطينية اوضح الاشقر ان الوزارة هذا العام ارتأت ان توقع عقدا بينها وبين الحاج من اجل ان يكون الحاج ملماً بكافة تفاصيل الخدمات التي سيتلقاها .
اما بخصوص النقل اوضح الاشقر انه سيتم نقل الحجاج من اماكن التجمع بكل محافظة الى مدينة الحجاج على المعابر الفسطينية وتامين رسوم المغادرة لكل حاج من خلال الشركة المسجل لديها ومن ثم نقل الحجاج من مدينة الحجاج الاردينية الى المملكة العربية السعودية بحافلات مرسديس موديل 2011 فما فوق ( الأردن –المدينة المنورة – مكة المكرمة – المشاعر المقدسة – العودة بعد مناسك الحج –الى مدينة الحجاج الاردنية ) .
وبخصوص السكن بين الاشقر انه تم تامين السكن بالمدينة المنورة بفنادق بمستوى 4او 5 نجوم لمدة اربع ليالي مع وجبة افطار بوفية مفتوح ( غرف رباعي أو خماسي ) وفي مكة المكرمة تم تامين السكن بفنادق بمستوى اربع نجوم تبعد حوالي 900 متر عن الحرم المكي مع وجبة افطار وغرف رباعية وخماسية .
اما بما يتعلق بالخدمات الاضافية التي ستؤمن للحاج اوضح الاشقر انه سيتم تامين خيم مفروشة ومكيفة في جبل عرفات ومنى ومياه معدنية ومشروبات باردة وساخنة في المشاعر المقدسة بالاضافة الى توفير خدمة ( الصوفا بيد ) في جبل عرفات
كما دعا الأشقر كافة المواطنين الى عدم التعامل الا مع شركات الحج والعمرة المرخصة والمؤهلة من قبل الوزارة وذلك حفاظا على حقوقهم بالاضافة الى اتخاذ الوزارة قرارا بمنع استبدال مقعد الحج لاي سبب كان .

لمعرفة اسماء الحجاج:

https://drive.google.com/file/d/0Bw4T2gy6vjYCNVMxTUFDNHFaTEhzOE40bU5MeHVxbWdmN2tR/view?fbclid=IwAR0cwiiOzhn8s_SuHULM-Du84lxfsOP9s-e7_iupKJU25iTJASzJV45vuA8

Print Friendly, PDF & Email