رام الله: مهرجان مركزي بمناسبة يوم العمال العالمي

رام الله /PNN- نظم الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، مهرجاناً مركزياً بمناسبة الأول من أيار، يوم العمال العالمي، وسط مدينة رام الله، اليوم الأربعاء.

وحمل المهرجان شعارات “يداً بيد لإسقاط صفقة القرن”، و”يداً بيد لتخفيض معدلات البطالة والفقر في فلسطين”، و”نعم لتطبيق نظام الحد الأدنى للأجور ورفع قيمته”، و”لا للغلاء الفاحش ونعم لتطبيق قانون السلامة والصحة المهنية”.

وقال وزير العمل نصري أبو جيش إن الوزارة وضعت تعديل الحد الأدنى للأجور على سلم أولياتها خلال المرحلة المقبلة.
وأضاف أن أوضاع العمال ستشهد تغيراً ملموساً في عهد الحكومة الجديدة، مؤكداً أن كافة القضايا التي تمس العمال وضعت على طاولة النقاش والحوار.

وأشار أبو جيش، إلى أن الوزارة لن تسمح بمزيد من الإهمال في موضوع السلامة المهنية، وسيتم إيقاع أقسى العقوبات على المنشآت المخالفة.

من جانبه، طالب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين شاهر سعد، بتشكيل محاكم خاصة للعمل، منوهاً إلى أن هناك آلاف القضايا التي ما زالت عالقة في المحاكم بسبب عدم وجود محاكم متخصصة.

ودعا رجال الأعمال الفلسطينيين في الخارج إلى الاستثمار في فلسطين، الأمر الذي من شأنه أن يساهم في تخفيض نسب البطالة، خاصة مع وجود نحو 400 ألف عاطل عن العمل.

من ناحيته، أكد ‎الأمين العام للاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين‎ سائد ارزيقات أهمية صياغة قوانين تحمي حقوق العاملين، ومعاقبة أصحاب العمل المخالفين لها.

وتابع: “نأمل من الحكومة أن تحقق مطالب الطبقة العاملة، حيث إن هذه الطبقة عانت على مدار السنوات السابقة، ولذلك يجب الوقوف معها وتحقيق كافة مطالبها العادلة”.

Print Friendly, PDF & Email