الشريط الاخباري

تقرير: قضايا الاسرة ترتفع بنسبة 10%وقضايا الاحداث تنخفض بنسبة 1,3%في عام 2018

نشر بتاريخ: 02-05-2019 | محليات
News Main Image

رام الله/PNN- سجلت القضايا التي تقع داخل الاسرة في فلسطين خلال عام 2018 ارتفاعا بنسبة 10%عما كانت عليه في عام 2017 . وتلقت ادارة حماية الاسر والاحداث " وهي الادارة التي تتابعها في فلسطين " في العام الماضي 3820 شكوى وقضية وقعت داخل الاسرة الفلسطينية في كافة المحافظات تمثلت بالاعتداء على نساء بالضرب والايذاء وهرب من المنزل والتهديد والسب والشتم والشروع بالقتل والابتزاز والتحريض ومعاكسه وتحرش وغيرها من احداث تقع داخل الاسرة الواحدة اواعتداء من خارج الاسرة على احد افرادها.

وتتولى ادارة حماية الاسرة والاحداث مسؤولية متابعة هذه القضايا من خلال ضباط متخصصون في القانون والاجتماع وعلم النفس بالتنسيق مع النيابة والجهات الشريكة.

ويقول المتحدث باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات بان قضايا الاسرة من القضايا الحساسة والتي توليها الشرطة اهتماما كبير وتتعامل معها بخصوصية وحساسية عاليتين لما لها من تأثير على السلم الاهلي والمجتمعي والاسري وتعمل على حلها بالطرق القانونية والاجتماعية والارشادية وتقديم الدعم النفسي لضحاياها بسبب تأثيرها الكبير وانعكاسات نتائجها على الفرد والاسرة والمجتمع. مؤكدا في ذات الوقت انها تقع داخل الاسرة الفلسطينية كما هو الحال في الاسر بالمجتمعات الاخرى وتختلف من قضية لاخرى وتتفاوت الاحصائيات بين المحافظات ومن عام لاخر . فسجلت محافظة رام الله والبيرة عام 2018 اعلى نسبة في عدد القضايا المسجله لدى الشرطة وبلغت 669 قضية وبعدها كانت الخليل وسجلت 665 قضية و فيما كانت طوباس الاقل تسجيلا لهذه القضايا وبلغت 92قضية.

وبما يخص قضايا الاحداث يقول العقيد ارزيقات بان هذه القضايا تخص الاطفال الذين هم على خلاف مع القانون وسجلت انخفاظا بما نسبتة 1,3%عن عام 2017 وتلقت دائرة الاحداث بالشرطة 3246 قضية اشترك الاحداث فيها سواء كانت سرقة او اعتداء على اخرين او تعرضهم للعنف وتعرضهم للتهديد ومحاولات الانتحار وغيرها من القضايا.

وناشد ارزيقات كافة اولياء الامور لضرورة الاهتمام بالابناء من خلال تلمس همومهم والعمل على حلها وضرورة توفير الحوار الدافيء داخل الاسرة ليستطيع الابناء مناقش.

شارك هذا الخبر!